Atwasat

«إيدا» يخلف 7 قتلى وفيضانات وحالة «طوارئ تاريخية» في نيويورك

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 سبتمبر 2021, 10:39 صباحا
WTV_Frequency

هطلت أمطار غزيرة في نيويورك، ليل الأربعاء - الخميس، مع مرور ذيول الإعصار «إيدا»، الذي أودى بحياة سبعة أشخاص في جنوب الولايات المتحدة، وتسبب بزوابع وفيضانات تاريخية في شمال شرق البلاد. 

وسجلت زوابع هائلة في ولايات بنسلفانيا ونيوجرزي وميريلاند؛ حيث تُوفي شاب يبلغ من العمر 19 عامًا وفقد آخر بعدما غمرت المياه أحد المباني، ما رفع عدد ضحايا «إيدا» إلى سبعة قتلى، وفق وكالة «فرانس برس». 

وأعلنت الإدارة الوطنية للأرصاد الجوية في تغريدة على «تويتر»، للمرة الأولى في نيويورك «حالة طوارئ بسبب الفيضانات» في المدينة الكبيرة وضواحيها الواسعة.

وتحدث رئيس بلدية نيويورك السابق بيل دي بلاسيو، عن «حدث تاريخي في الأحوال الجوية» عبر إعلان «حالة الطوارئ» في العاصمة الاقتصادية والثقافية للبلاد التي تواجه انتشار وباء «كوفيد-19». ويفترض أن يؤدي إعلان حالة الطوارئ إلى إغلاق المدارس وتوقف النقل العام. من جهتها، أعلنت حاكمة نيويورك كاثي هوشول، الخميس، حالة الطوارئ «لمساعدة سكان نيويورك المتضررين من عاصفة الليلة».

وهطلت أمطار غزيرة اعتبارًا من الساعة 21.30 (01.30 ت غ) في نيويورك؛ حيث نشرت إدارة الأرصاد الجوية على «تويتر» مقاطع فيديو لشوارع غمرتها المياه في منطقتي بروكلين وكوينز في المدينة، ما جعل حركة السير مستحيلة. وكتبت الإدارة: «لا تقودوا سياراتكم على طرق تغمرها المياه. لا نعرف العمق والأمر خطير جدًا. عودوا أدراجكم ولا تغرقوا!».

- طوارئ في نيويورك بسبب «إيدا»

وشهدت مقاطعة ويستشستر شمال نيويورك رياحًا عاتية وأمطارًا غزيرة، بينما غمرت المياه عديد أقبية المنازل خلال دقائق. وتظهر في صور حصلت عليها وكالة «فرانس برس» منازل ارتفع مستوى المياه في أقبيتها وطابقها الأول إلى خمسين سنتيمترًا على الأقل؛ ما أدى إلى تدمير أثاث وسجاد وملابس وألعاب. 

وإلى جانب نيويورك، وُضعت مدينة فيلادلفيا أيضًا في حالة تأهب لمواجهة الإعصار. ودعا «نوتيفاي نيويورك» برنامج التحذير من الحالات الطارئة في تغريدة السكان إلى «الاختباء إذا كانوا موجودين في منطقة خطر إعصار». وأضاف: «احتموا بمأوى الآن. الحطام المتطاير سيشكل خطرا».

«مشهد سريالي» في فلاشينغ ميدوز
سجل مشهد سريالي في فلاشينغ ميدوز، حيث اجتاحت الأمطار ملعب تنس مغطى بشكل جيد، ما أدى إلى توقف مباراة في الدورة الثانية للبطولة بين كيفن أندرسون (جنوب أفريقيا) والأرجنتيني دييغو شوارتزمان. وتسربت المياه عبر الزوايا الأربع لسقف الصالة القابل للسحب والذي تم وضعه في  2018  للسماح بمواصلة المباريات برغم هطول الأمطار. 

وحوالي الساعة 22.30 أعلن مطار نيوارك أحد المطارات الثلاثة في المدينة «تعليق جميع أنشطة الرحلات الجوية حاليًا». 

وتأثرت نيويورك ومنطقتها في نهاية أغسطس بالإعصار «هنري». وأدت الأحوال الجوية السيئة إلى وقف الحفل الموسيقي الكبير في «سنترال بارك»، الذي كان يفترض أن يرمز إلى العودة إلى حياة أكثر انفتاحًا بعد جائحة «كوفيد». 

في ولاية نيوجيرزي التي شهدت أمطارًا غزيرة أيضًا، أعلن الحاكم فيل مورفي حالة الطوارئ أيضًا.

وتسبب الإعصار «إيدا» الذي تراجعت شدته ليصبح «إعصارًا ما بعد مداري» بهطول أمطار غزيرة أدت إلى فيضانات في مناطق واسعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة. 

وقال المركز الوطني للأعاصير إن «الإعصار ما بعد المداري إيدا يجلب أمطارًا غزيرة على مساحة واسعة وفيضانات مفاجئة يمكن أن تشكل خطرًا قاتلًا على طول مساره وبالقرب منه». ويتوقع أن يواصل «إيدا» مساره باتجاه الشمال ويتوجه إلى نيو إنغلند، الخميس. 

من جهته، سيتوجه الرئيس جو بايدن، إلى لويزيانا، الجمعة، حيث دمر الإعصار، الأحد، مباني وحرم أكثر من مليون منزل من الكهرباء.

والأعاصير ظاهرة متكررة في جنوب الولايات المتحدة. ويحذر العلماء من أن ارتفاع درجة حرارة سطح المحيط يساعد في زيادة قوة العواصف. وهي تشكل خطرًا متزايدًا على المجتمعات الساحلية التي تواجه ظاهرة اجتياح الأمواج لمناطقها التي يضخمها ارتفاع مستوى المياه في المحيطات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم