Atwasat

خامنئي يتلقى لقاحا مضادا لـ«كوفيد» صنع بالكامل في إيران

القاهرة - بوابة الوسط السبت 26 يونيو 2021, 09:21 مساء
WTV_Frequency

تلقى المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي الجمعة الجرعة الأولى من لقاح مضاد لكوفيد مصنّع محليا، وفق ما أعلنت حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي تكافح الجمهورية الاسلامية التفشي الاوسع نطاقا للوباء في الشرق الأوسط.

ونشر حساب خامنئي على تويتر فيديو له يظهره جالسا تحت صورة لآية الله الخميني وهو «يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كوفيد الايراني الذي طوره علماء ايرانيون شبان»، وفق «فرانس برس».

 لقاح «كوو-ايران بركت»
وبث التلفزيون الايراني الرسمي هذه اللقطات  قائلا إن خامنئي تلقى الجرعة الاولى من لقاح «كوو-ايران بركت» الذي طورته مؤسسة «سيتاد» المملوكة للدولة.

وكانت ايران قد أعلنت في 14 يونيو منحها موافقة طارئة لهذا اللقاح المحلي في محاولة لتعويض نقص اللقاحات، وهي تسعى لتأمين جرعات ثانية للذين تلقوا الجرعة الاولى منه على أساس تطوعي.

-  خامنئي يحظر استيراد لقاحات أميركية وبريطانية مضادة لـ«كورونا المستجد» إلى إيران

وتكافح طهران لاستيراد اللقاحات لسكانها البالغ عددهم 83 مليون نسمة خاصة وان العقوبات الاميركية الخانقة المفروضة عليها تجعل من الصعب تحويل الاموال من ايران لمؤسسات أجنبية.

حظر استيراد اللقاحات 
وفي بداية يناير حظر خامنئي استيراد اللقاحات البريطانية والأميركية قائلا انها يمكن أن «تلوث» البلاد. وتوجه خامنئي في تغريدة على حسابه بالشكر «إلى كلّ الذين بذلوا الجهود ووظّفوا علومهم وتجاربهم وجهودهم العلميّة والعمليّة ليتمكّنوا من جعل البلد يحظى بهذه القابليّة الكبرى والمشرّفة، وأعني لقاح كورونا».

وأدى انتشار فيروس كورونا في ايران الى وفاة 83 ألف شخص واصابة 3,1 ملايين، وفق ارقام رسمية ينظر اليها على نطاق واسع انها أقل من الأرقام الحقيقية، بينما تلقى 1,13 مليون ايراني تقريبا جرعتي اللقاح المطلوبة. وتقوم ايران بتجارب سريرية على أربعة لقاحات أخرى مضادة لكوفيد.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
بوتين يزور الصين مايو المقبل
بوتين يزور الصين مايو المقبل
البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون على سفينة تجارية
البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون على سفينة ...
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم