Atwasat

ضغوط دولية على روسيا لإبقاء معبر باب الهوى مفتوحا لدخول المساعدات لإدلب السورية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 24 يونيو 2021, 12:08 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت الأمم المتّحدة الأربعاء أنها حضت مع دول عدة روسيا على عدم الاعتراض على تمديد فترة إبقاء معبر باب الهوى بين تركيا وسورية مفتوحا لإتاحة دخول المساعدات الإنسانية إلى منطقة إدلب الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: «أطالب بإلحاح أعضاء المجلس بالتوصل إلى توافق حول الإذن بالعمليات العابرة للحدود بصفتها شريان دعم حيويا، لعام إضافي»، وفق «فرانس برس».

إغلاق معبر باب الهوى
وشدد الأمين العام على أن «عدم تمديد الإذن الصادر عن مجلس الأمن ستكون له تداعيات مدمرة. الشعب السوري بحاجة ماسة إليه، ومن الأهمية بمكان أن نحشد كل قدراتنا عبر كل القنوات». وتجرى مفاوضات حول مشروع قرار أعدته إيرلندا والنرويج، العضوان غير الدائمين في مجلس الأمن، وسط خشية من فيتو من روسيا التي أبدت رغبتها في إغلاق معبر باب الهوى.

-  سورية: الحرب أوقعت نحو نصف مليون قتيل خلال أكثر من عشر سنوات

وفي العام 2014، سمح مجلس الأمن الدولي بعبور المساعدات إلى سوريا عبر أربع نقاط حدودية، لكنه قلصها مطلع العام الماضي، بضغوط من الصين وروسيا التي استخدمت مرارا حق النقض، واختصرها بمعبر باب الهوى الذي يربط بين تركيا ومحافظة إدلب في شمال غرب سورية، وتدخل عبره شهريا حوالى عشرة آلاف شاحنة. وحذر دبلوماسيون من أن روسيا قد تستخدم مجددا حق النقض.

وقال أحد هؤلاء الدبلوماسيين إنه «بالنسبة إلى روسيا، السيادة الوطنية لها الأولوية على إيصال المساعدات الإنسانية»، مسلما بقلة الأدوات المتاحة أمام الغرب على هذا الصعيد باستثناء الضغط للتصدي لموسكو التي تتحكم منذ زمن بمواقف الأمم المتحدة في الملف السوري.

رقابة النظام
ويتيح معبر باب الهوى دخول المساعدات الإنسانية من دون رقابة النظام. وتبرر روسيا رفضها تمديد الإذن بأن هناك معابر بديلة تمر بالعاصمة السورية.

وتسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) على نحو نصف مساحة محافظة إدلب. ويقطن تلك المنطقة وحدها أكثر من ثلاثة ملايين شخص، نحو نصفهم من النازحين. في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة دعت، الثلاثاء، نحو ثلاثين دولة إلى تجديد الإذن بدخول المساعدات عبر الحدود.

وحذرت الدول في رسالتها من أن «التجديد للآلية العابرة للحدود أساسي لضمان التوزيع المباشر والمستمر للقاحات لكل السوريين عبر نظام كوفاكس»، مشددة على أن عدم التجديد ستكون له تداعيات مدمرة على ملايين السوريين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم