Atwasat

تحذير أوروبي من تقويض «التقدم» المحرز في مفاوضات النووي الإيراني

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 21 أبريل 2021, 08:42 مساء
WTV_Frequency

أعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، الأربعاء، تحقيق «تقدم» في المفاوضات الساعية لإنقاذ الاتفاق حول النووي الإيراني، لكنها شددت على أنه لا يزال يوجد «الكثير» للقيام به وحذرت من أي إجراء قد يقوّض التقدم المحرز.

قال دبلوماسيو الدول الأوروبية الثلاث المشاركة في الاتفاق الذي أبرم العام 2015 مع روسيا والصين وإيران، إضافة إلى الولايات المتحدة التي انسحبت منه العام 2018، «نرحب بالمناقشات البناءة التي جرت في فيينا وبالمشاركة الإيجابية لجميع الأطراف حتى الآن»، وفق «فرانس برس».

اغتنام الفرصة الدبلوماسية
وأشاروا إلى أنه «حققنا تقدما لكن لا يزال يتعين عمل الكثير»، وحضوا «كل الأطراف على اغتنام الفرصة الدبلوماسية المطروحة أمامهم» حتى تعود الولايات المتحدة إلى الاتفاق، وتجدد إيران احترامها الكامل لالتزاماتها.

-  استئناف مباحثات فيينا بشأن النووي الإيراني الأسبوع المقبل مع تبقي «الكثير من العمل»
-  إرجاء محادثات فيينا حول البرنامج النووي الإيراني «ليوم واحد»

وأضافوا: «ندين الإجراءات التي يمكن أن يتخذها أي طرف، ومن شأنها أن تؤدي إلى التصعيد أو تعريض التقدم المحرز للخطر». واجتمع المفاوضون في فيينا منذ بداية أبريل في محاولة لإنقاذ الاتفاق، ومن المنتظر أن يستأنفوا نقاشاتهم بداية الأسبوع المقبل بعد وقفها للسماح للوفود بمناقشة التطورات مع دولهم.

وكثّف ممثلو الدول التي لا تزال طرفًا في الاتفاق (إيران والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة) محادثاتهم حتى توقفها الثلاثاء، ويلعب الأوروبيون دور الوسيط بين الإيرانيين والأميركيين.

كسر الجمود
ويسود شعور بالاستعجال مع بدء الجمهورية الإسلامية، الجمعة، إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة تراوح 60%، ما يقرّبها من نسبة 90% الضرورية للاستعمالات العسكرية. 

من جهته، أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن إنتاج إيران اليورانيوم المخصّب بنسبة 60% في تراجع جديد عن التزاماتها في الاتفاق، لا يساعد في كسر الجمود.

وتؤكد إيران أن قراراها جاء «ردًّا» على «الإرهاب النووي» بعد انفجار في محطة التخصيب في نطنز تنسبه إلى إسرائيل. ويجب حاليًا الاتفاق على العقوبات التي سترفعها واشنطن، وهذه إحدى أهم النقاط الشائكة في المفاوضات، وكيفية عودة الإيرانيين لاحترام كامل التزاماتهم الواردة في الاتفاق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم