Atwasat

السلطات المغربية تمنع احتجاجا ضد قرار التطبيع مع إسرائيل

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 14 ديسمبر 2020, 10:08 مساء
WTV_Frequency

طوقت السلطات المغربية الإثنين شارع محمد الخامس وسط العاصمة الرباط، وكل المنافذ المؤدية إليه، لمنع احتجاج لنشطاء مغاربة ضد قرار التطبيع بين المغرب وإسرائيل الذي صدر مؤخرا.

وانتشرت الشرطة بكثافة في الشارع الرئيسي وفي كل المنافذ المؤدية إليه، ومنعت نشطاء حقوقيين وإسلاميين من الوصول إلى مبنى البرلمان حيث كانوا يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية ضد قرار تطبيع العلاقات مع إسرائيل الذي أعلنته المغرب الأسبوع الماضي، وفق «رويترز».

مناهضة للتطبيع مع إسرائيل
ودع إلى الوقفة عدد من الجمعيات الحقوقية، منها الشبكة المغربية الديمقراطية للتضامن مع الشعوب، المؤلفة من نحو 10 منظمات حقوقية، والهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (التابعة لجامعة العدل والإحسان الإسلامية غير المرخصة)، وعدد من الهيئات المغربية المناهضة للتطبيع مع إسرائيل.

وقالت الحقوقية المغربية خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان سابقا «بالأمس فقط كانت هناك وقفة مؤيدة للتطبيع أمام البرلمان ولم تتدخل السلطات»، وذلك في معرض تعليقها على منع الوقفة بموجب قانون الطوارئ الصحية الذي يحظر التجمعات.

وأضافت «هذه سياسة الكيل بمكيالين، السلطات لا تستمع إلا لرأيها ولا تريد الرأي الآخر». وقالت «إنهم يعرفون أن قرار التطبيع، قرار غير شعبي..‭ ‬منذ زمن لم نر إنزالا أمنيا مكثفا مثل اليوم».

وقفة استفتاء شعبي ممنوعة
وقال حسن بناجح عضو الأمانة العامة لجماعة العدل والإحسان «وقفة اليوم الممنوعة استفتاء شعبي على أن قرار التطبيع ليس شعبيا كما تدعي الجهات الرسمية»، وقال مصدر مسؤول لـ«رويترز» طلب عدم نشر اسمه «الوقفة غير مرخص لها من طرف السلطات المحلية» رافضا إعطاء تفاصيل.

وكانت المغرب أعلنت يوم الخميس الماضي عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بعد أن أغلقت في العام 2000 مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية. وقالت المغرب إن قرار التطبيع لا يحيد بالمغرب عن الدفاع عن الحق الفلسطيني. ويتولى العاهل المغربي الملك محمد السادس رئاسة لجنة القدس المنبثقة عن المؤتمر الإسلامي.

-  كيف خرجت ردود الفعل على «الاعتراف الأميركي» مقابل التطبيع المغربي مع إسرائيل؟
-  رئيس الوزراء الجزائري يحذر من «عمليات أجنبية» لزعزعة الاستقرار بشأن الصحراء الغربية

وقال العاهل المغربي في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن «موقفه الداعم للقضية الفلسطينية ثابث ولا يتغير»، كما أكد له أن «المغرب مع حل الدولتين، وأن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم