Atwasat

الكونغرس يسابق الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة والدفاع والمساعدات

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 07 ديسمبر 2020, 04:58 مساء
WTV_Frequency

يسابق المشرعون في الكونغرس الأميركي الوقت، للتوصل إلى اتفاقات صعبة بأسرع ما يُمكن في ما يتعلق بخطة لمساعدة الاقتصاد المتضرر من جائحة كوفيد-19 وقانونٍ للتمويل تجنبًا «لإغلاق» الإدارات الفدرالية والتصويت على ميزانية وزارة الدفاع (البنتاغون).

وقد بدأ الوقت أمام هؤلاء ينفد. ففي 11 ديسمبر، ينتهي العمل بقانون الموازنة الحالية، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول هذا التاريخ، فإن موارد المالية العامة الأميركية ستجف فجأة، وفق «فرانس برس».

«الإغلاق»
ولتجنب حصول هذا «الإغلاق»، يمكن للكونغرس اتّخاذ قرار بإجراء تصويت على قانون موقت لبضعة أيام، من أجل إتاحة القليل من الوقت حتى عيد الميلاد للتوصل إلى اتفاق سنوي واسع يتعلق بقانون موازنة 2021، خصوصًا أن زعيمي الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس أشارا إلى رغبة في أن يكون هذا القانون مُشتملًا على الإجراءات المقبلة المتعلقة بالمساعدة الاقتصادية للتعامل مع وباء كوفيد-19 والتي ما زالت تخضع لمفاوضات شاقة.

وقال السيناتور الديمقراطي ديك دوربين لقناة «إيه بي سي» الأحد، «هذا حقا جهد خارق من جانبنا، لمساعدة الأميركيين بأسرع ما يمكن». وهو يؤيد خطة مساعدات بقيمة 908 مليارات دولار اقترحتها هذا الأسبوع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والجمهوريين.

من جهته، قال السيناتور الجمهوري بيل كاسيدي لقناة «فوكس نيوز»، إن أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والجمهوريين عملوا مع فرقهم طوال عطلة نهاية الأسبوع لصياغة النص التفصيلي لمشروع القانون الذي «يحتمل أن يصدر في وقت مبكر هذا الأسبوع».

تمرير ميزانية وزارة الدفاع سريعًا
وقد وافقت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي على جعل هذا الاقتراح «أساسًا» للتفاوض على النص النهائي، لكن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل، والرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الذي سيتعين عليه التوقيع عليه، لم يوضحا موقفيهما، رغم أن الأوّل أبدى تفاؤلًا حيال إمكان التوصل إلى اتفاق.

توازيًا، يأمل أعضاء الكونفرس في تمرير ميزانية وزارة الدفاع سريعًا. وتوصل الديمقراطيون والجمهوريون إلى توافق على مشروع قانون بقيمة 740 مليار دولار. لكن ترامب يهدد باستخدام حق النقض (الفيتو) ضده ما لم يتم في المقابل إلغاء قانون يحمي الوضع القانوني لشبكات التواصل الاجتماعي التي يتهمها بالانحياز ضده.

لكنّ الجمهوريين يعتقدون أن لديهم الأصوات اللازمة لتجاوز حقّه في النقض، قائلين إن الجيش لا يمكنه الانتظار، وإن هذه القضايا يمكن معالجتها في شكل منفصل. وقد حدد زعيم الغالبية الديمقراطيّة في مجلس النواب ستيني هوير، الثلاثاء موعدًا للتصويت.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم