Atwasat

المحكمة العليا الأميركية تؤيد الجماعات الدينية في رفض اجراءات مكافحة «كورونا»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 27 نوفمبر 2020, 12:20 صباحا
WTV_Frequency

قضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة بمنع ولاية نيويورك من فرض قيود على بيوت العبادة بسبب فيروس كورونا، في حكم من المرجح أن يعتبره المحافظون انتصارا للحريات الدينية.

وقالت المحكمة إن العبادات الدينية لا يجب ان تُعامل بطريقة مختلفة عن التجمعات المدنية، في حكم هو الأول من نوعه منذ أن أعطى تعيين القاضية إيمي كوني باريت في المحكمة الغالبية للمحافظين، وفق وكالة «فرانس برس».

وكان حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو قد منع التجمعات لأكثر من 10 اشخاص في أماكن العبادة في «المناطق الحمراء» الأكثر خطرا على صعيد الإصابات. وكانت المحكمة تنظر في شكاوى تقدمت بها كنيسة كاثوليكية وكنيسين يهوديين ادعوا استهدافهم بهذه القيود المخصصة للحد من انتشار الفيروس في نيويورك.

وصوّت خمسة قضاة في المحكمة مقابل أربعة بأن هذه الاجراءات تنتهك التعديل الأول الذي يضمن حرية ممارسة الشعائر الدينية. وكانت المحكمة قد اصدرت احكاما معاكسة في السابق ايدت فيها هذه اجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا في كاليفورنيا ونيفادا.

اقرأ ايضا: «كورونا» يهيمن على عيد الشكر في أميركا.. وأوروبا تخفف القيود

ويشير هذا التحول في المحكمة العليا إلى الغالبية المحافظة الجديدة بعد وفاة القاضية الليبرالية روث بادر غينسبرغ في سبتمبر وتراجع عدد القضاة الليبراليين إلى ثلاثة. وأشارت المحكمة في قرارها إلى أنه «حتى مع حدوث جائحة، لا يمكن وضع الدستور جانبا الدستور ونسيانه». وتابعت «منع العديد من الاشخاص من ممارسة العبادات الدينية يصيب قلب التعديل الاول الذي يضمن الحرية الدينية».

ومع ذلك، لن يكون للحكم تأثير فوري لأن الولاية سبق وأن خففت القيود في بروكلين بسبب انخفاض معدلات الفحوص الإيجابية هناك، بحسب ما قال كومو الخميس. وقال كومو إن الحكم يعكس الغالبية المحافظة الجديدة داخل المحكمة العليا في عهد الرئيس دونالد ترامب الذي عين ثلاثة قضاة محافظين فيها في غضون أربع سنوات. وأضاف «نعرف من عيّن في المحكمة، ونعرف عقيدتهم»، في إشارة إلى ترامب.

وصوّت القضاة ستيفن براير وسونيا سوتوماير وايلينا كاغان ورئيس المحكمة المحافظ جون روبرتس ضد الحكم. وقال روبرتس إنه لا حاجة لتأييد شكاوى هذه الجماعات بالنظر إلى تراجع حاكم الولاية عن قراره. لكن القاضي المحافظ نيل غورستش اعتبر أن كومو أعطى أفضلية للأنشطة العلمانية على الأنشطة الدينية.

وهذه المواجهة هي الأحدث في سلسلة من التوترات بين المسؤولين وبعض الجماعات الدينية بشأن إجراءات التباعد الاجتماعي، حيث خرجت تظاهرات الى الشوارع في بروكلين الشهر الماضي. ويأتي هذا الحكم مع تسجيل الولايات المتحدة أرقام إصابات قياسية بفيروس كورونا، وخضوع 86 ألف مصاب للعلاج في المستشفيات في يوم الثلاثاء وحده.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم