بومبيو يستقل أول رحلة رسمية مباشرة بين تل أبيب والخرطوم

بومبيو لدى وصوله برفقة زوجته سوزان إلى مطار براغ. 11 أغسطس 2020. (أ ف ب)

غادر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إسرائيل، صباح الثلاثاء، متوجهًا إلى السودان في أول رحلة رسمية مباشرة بين تل أبيب والخرطوم، وذلك في اليوم الثاني من جولة في الشرق الأوسط تتمحور حول تطبيع العلاقات بين الدول العربية والدولة العبرية.

ولا تقيم إسرائيل والسودان علاقات دبلوماسية. ومن المتوقع أن يزور بومبيو أيضًا الإمارات والبحرين في جولته التي تستمر خمسة أيام، حسب وكالة «فرانس برس».

اتصالات بين الخرطوم وتل أبيب
وفي وقت سابق، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية السودانية، السفير حيدر بدوي صادق، وجود اتصالات مع «إسرائيل»، قائلا إن «قرار الإمارات تطبيع العلاقات مع إسرائيل خطوة شجاعة وجريئة».

وأضاف: «خطوة الإمارات خطوة شجاعة وجريئة، وتسهم في وضع العالم العربي في المسار الصحيح لبناء السلام في الإقليم لبناء السلام المستدام»، متابعًا: «لا أستطيع نفى وجود اتصالات بين السودان وإسرائيل»، حسب «رويترز».

وقال مسؤولون إسرائيليون في فبراير الماضي، إن «إسرائيل والسودان اتفقتا على التحرك نحو إقامة علاقات طبيعية لأول مرة»، خلال اجتماع بين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وعبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، في أوغندا.

تطبيع العلاقات الإماراتية الإسرائيلية
والخميس الماضي، أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان،  بيانًا مشتركًا حول «مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة».

وأورد البيان: «اتفق الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في اتصال هاتفي جرى اليوم على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة».

المزيد من بوابة الوسط