Atwasat

توتر جديد بين فرنسا وتركيا في شرق المتوسط

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 14 أغسطس 2020, 09:16 صباحا
WTV_Frequency

عززت فرنسا حضورها العسكري في شرق المتوسط دعما لليونان في مواجهة تركيا، المصممة على مواصلة عمليات الاستكشاف والتنقيب عن المحروقات في البحر، في تصعيد جديد للتوتر مع أنقرة.

وفي سياق التوتر المتكرر بين البلدين، دانت باريس أيضا الضربة الجوية التي نفذتها تركيا في العراق، في حين اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بأن له أهدافا «استعمارية» في لبنان، حسب وكالة «فرانس برس».

قوات فرنسية شرق المتوسط
ونشرت فرنسا «موقتا» طائرتين حربيتين من طراز «رافال» وسفينتين من سلاح البحرية في شرق المتوسط لإبراز «رغبتها فرض احترام القانون الدولي»، وفق ما قالت باريس.

وتصاعد التوتر في الأيام الأخيرة في المنطقة الثرية بالمحروقات، وتتهم أثينا أنقرة بإطلاق عمليات بحث غير قانونية على الطاقة في مياهها.

وأسف ماكرون الأربعاء لـ«التوتّرات التي سبّبتها قرارات تركيا الأحاديّة بشأن التنقيب عن النفط»، داعيا إلى «مزيد من التشاور» بين اليونان وتركيا بوساطة ألمانية.

طائرات فرنسية في كريت
وقالت وزارة الدفاع الفرنسية إن الطائرتين ستبقيان «بضعة أيام» في جزيرة كريت، وذلك بعد نشرهما في قبرص بين يومي الإثنين والأربعاء الماضيين؛ لإجراء تدريبات.

وانضمت الفرقاطة «لا فاييت» ليل «الأربعاء - الخميس» في البحر المتوسط إلى حاملة المروحيات «تونير» التي ينتظر وصولها إلى بيروت اليوم الجمعة لتقديم المساعدة بعد الانفجار الذي دمر جزءا من العاصمة في الرابع من أغسطس.

اقرأ أيضا: ماكرون يعزز الوجود العسكري الفرنسي في شرق المتوسط ويدعو اليونان وتركيا إلى الحوار

وساهم اكتشاف حقول غاز ضخمة في السنوات الماضية في شرق المتوسط في تأجيج التوتر بين اليونان وتركيا، العضوين في حلف شمال الأطلسي «الناتو» والمختلفتين حول ترسيم حدودهما البحرية المشتركة.

إردوغان يتهم ماكرون بإعادة الاستعمار
ووجه الرئيس التركي اتهاما جديدا لماكرون الذي حظيت زيارته إلى بيروت بتغطية واسعة، بعد يومين من الانفجار الهائل الذي هزّ مرفأ العاصمة اللبنانية وعددا من أحيائها.

وقال إردوغان: «ما يريده ماكرون وشركاؤه هو استعادة النظام الاستعماري» في لبنان، متهما الرئيس الفرنسي بـ«الاستعراض أمام الكاميرات».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم