Atwasat

4 قتلى في هجوم مسلح شرق الكونغو الديمقراطية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 يونيو 2020, 11:40 صباحا
WTV_Frequency

لقي أربعة مدنيين مصرعهم على يد أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى قوات التحالف الديمقراطية في منطقة مضطربة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق ما أفادت مصادر متطابقة السبت. 

وفي كينشاسا، أشار مجلس الوزراء إلى أن رئيسي جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا اتفقا على «خطة مشتركة» لمواجهة انعدام الأمن في شرق الكونغو. وقال عمدة بلدية أوشا في شمال كيفو، نيكولاس كيكوكو لوكالة «فرانس برس» إن الحصيلة الأولية لتوغل رجال مسلحين هو «أربعة قتلى، هم رجلان وامرأتان»، موضحا أن «طريقة تنفيد العملية تشير إلى أنهم عناصر قوات التحالف الديمقراطي».

وأكد الحصيلة لويس ساليبوكو، المسؤول في المجتمع المدني الذي أوضح أن الهجوم تم مساء الجمعة، معبرا عن استيائه لأن «الجيش لم يتمكن من قطع الطريق أمام العدو». ومنذ أكتوبر الماضي، قتلت قوات التحالف الديمقراطي أكثر من 500 مدني في منطقة بيني، وفق الأمم المتحدة. 

وكثفت القوات هجماتها ضد المدنيين في أواخر العام 2019 ردا على شن الجيش الكونغولي هجوما ضد قواعدهم في الغابة والأدغال حول بيني، بالقرب من الحدود مع أوغندا. وقبل نوفمبر 2019، اتهمت قوات التحالف الديمقراطي بذبح أكثر من ألف مدني منذ أكتوبر 2014.

وتمركزت قوات التحالف الديمقراطي التي تتألف من متمردين أوغنديين إسلاميين في منتصف تسعينات القرن الماضي في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تعيش من مختلف أشكال التهريب. من جهة أخرى، أجرى الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي «مناقشات مع نظيره الأوغندي» يوويري موسيفيني بشأن الوضع في المنطقتين الحدوديتين شمال كيفو وإيتوري، حسبما ورد في محضر اجتماع عقد الجمعة لمجلس الوزراء.

وأفاد التقرير بأن الرئيسين اتفقا على «خطة مشتركة» تستند إلى «تعزيز قدرات تدخل القوات المسلحة لكل دولة، خاصة من خلال تبادل المعلومات، من أجل مواجهة الجماعات المسلحة»، حسب تقرير مجلس الوزراء المنعقد يوم الجمعة. ويرفض البلدان «إنشاء هيئة أركان عامة مندمجة» تثير توجسا لدى جزء من الرأي العام في الكونغو غير جاهز لتقبل هذا التعاون العسكري مع أوغندا، ولا سيما مع رواندا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم