Atwasat

الهند تنهي الإغلاق رغم تسجيل عدد إصابات قياسي بفيروس «كورونا»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 08 يونيو 2020, 06:18 مساء
WTV_Frequency

فتحت مراكز التسوق والمعابد في أنحاء الهند، الإثنين، أبوابها بعد إغلاق استمر عشرة أسابيع، رغم الارتفاع اليومي القياسي في حالات الإصابة الجديدة بفيروس «كورونا المستجد» وتوقع أن يزداد الوباء سوءًا خلال الأسابيع المقبلة.

وجازفت الحكومة بتخفيف القيود في محاولة لتخفيف الضربة المدمرة التي سببها وباء كوفيد-19 للاقتصاد، وفق «فرانس برس».

لمواجهة ركود «كورونا».. الهند تلجأ لخصخصة شركات حكومية

لكن عدد الحالات الجديدة ارتفع بواقع 9983 حالة ليصل إلى 256611 إصابة إجمالًا، حسب الأرقام الحكومية المعلنة الإثنين، ما يضع البلاد التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة في طريق تخطي بريطانيا وإسبانيا ضمن الدول التي سجل فيها أكبر عدد من الإصابات.

وسجلت الهند 7135 وفاة، أي أقل من الدول الأخرى الأكثر تضررًا، ولكن من المتوقع أن يصل الوباء في الهند إلى ذروته في يوليو. لكن خبراء عديدين يقولون إن عدد الوفيات أعلى. وفي العاصمة نيودلهي، أعادت السلطات فتح مراكز التسوق والمطاعم والمعابد والمساجد لأول مرة منذ 25 مارس.

ومع تسليط الضوء على المدينة كواحدة من أكثر المناطق تضررًا بفيروس «كورونا» في الهند وغداة إعلان إعادة فتح الأنشطة، دخل رئيس وزراء دلهي آرفيند كيغريوال في العزل الذاتي بسبب ظهور أعراض الفيروس عليه بما في ذلك الحمى.

الاختناق المروي
وشهدت المدينة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة الإثنين أسوأ اختناقات مرورية منذ عدة أسابيع. لكن رد فعل الناس على القدرة على التسوق والصلاة كانت متفاوتة. وتواجد القليل من الناس في معظم أماكن العبادة. وذهب رجل الأعمال موهيت بودهيرأجا، الذي كان يضع كمامة ويحمل مطهرًا، إلى المعبد في شرق دلهي للمرة الأولى منذ الإغلاق.

كما فرضت مراكز التسوق إجراء فحوص عند المداخل وفرض تدابير التباعد الاجتماعي في المتاجر. وأقر ملاك المتاجر بأنه سيتعين عليهم الانتظار فترة لرؤية عودة مستويات العمل العادية. ويقول ماهيندرا سينغ، صاحب امتياز للملابس في أحد المراكز التجارية «سيستمر هذا (الوضع) لمدة شهرين على الأقل، وسوف نضطر فقط للتعايش معها».

ضربة كبيرة
سجلت نيودلهي أكثر من 27600 حالة إصابة و 761 حالة وفاة، رغم أنّ تقارير وسائل الإعلام تذكر أن الأرقام الحقيقية أعلى بكثير. وتقول شاميكا رافي، أستاذة الاقتصاد التي تتم متابعة تحليل بياناتها اليومية حول الأزمة على نطاق واسع، إن وفيات نيودلهي ارتفعت «في شكل مثير للقلق».

وأمرت حكومة المدينة بإغلاق الفنادق وقاعات المناسبات لتحويلها إلى مستشفيات. وواجهت السلطات عديد الشكاوى من أقارب أشخاص لقوا حتفهم قبل أن تقبل مستشفيات باستقبالهم. وتقول السلطات إنه قد تكون هناك حاجة إلى ما يصل إلى 15 الف سرير إضافي بحلول نهاية الشهر.

تزايد الاعتداءات على المسلمين في الهند بسبب شائعات «كورونا»

وتوضح رافي: «يجب تزويد المواطنين بمعلومات في الوقت الصحيح عن مختبرات الاختبار القريبة ومرافق الحجر الصحي وتوافر سرير في المستشفى». وتضيف: «الخوف والذعر لا يمكن تبديدهما إلا من خلال التواصل الصادق». تمثل بومباي حوالى خمس الحالات في الهند وتم تجاوز قدرة المستشفيات. وكانت السلطات في بومباي أكثر حذرًا بشأن رفع القيود.

وأُعيد فتح المتاجر الموجودة على جانب الطرق، لكن مراكز التسوق والمطاعم وصالونات تصفيف الشعر لا تزال مغلقة. وتقول الحكومة الهندية إن القيود الصارمة حدت من انتشار فيروس «كورونا». لكنها تستعد الآن لتلقي اقتصادها ضربة كبيرة، مع وجود ملايين العمال بلا عمل.

وتقول وكالات التصنيف المالي إن الاقتصاد قد ينكمش بأكثر من خمسة بالمئة هذا العام بعد متوسط نمو بلغ نحو سبعة بالمئة خلال العقد الماضي.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم