Atwasat

قطاع غزة يسجل أول إصابتين بـ«كوفيد-19»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 22 مارس 2020, 03:11 مساء
WTV_Frequency

سجلت أول إصابتين بفيروس «كورونا المستجد» في غزة، القطاع الفلسطيني المكتظ بالسكان والذي يمكن، كما حذرت الأمم المتحدة أخيرًا، أن يؤدي انتشار الوباء فيه إلى كارثة.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، الأحد، أن المصابيْن هما مواطنان فلسطينيان عائدان من باكستان، موضحة أنهما بين عدد من «المحجورين» في مركز للعزل قرب الحدود مع مصر «ولم يدخلا القطاع»، بحسب «فرانس برس».

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، إن أعمار الرجلين تتراوح بين ثلاثين وأربعين عامًا، وهما في حالة مستقرة. ولم يكن قطاع غزة الذي يخضع لحصار إسرائيلي منذ أكثر من عقد قد سجل أي إصابات بالفيروس الذي ينتشر في العالم، قبل ذلك.
ويثير ظهور إصابات أولى في قطاع غزة قلقًا. وذكر مصدر أمني فلسطيني أن وفدًا من منظمة الصحة العالمية وصل الأحد إلى إلى القطاع عبر معبر بيت حانون (إيريز).

وكان خبراء حذروا بعيد ظهور «كوفيد-19» من مخاطر انتشار الفيروس في قطاع غزة بسبب الكثافة السكانية الكبيرة وارتفاع معدل الفقر وتهالك البنى التحتية الصحية فيه. وقبل أيام، قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ماتياس شمالي، «من الوهم الاعتقاد بإمكانية إدارة مثل هذا الوضع في مكان مغلق كما هو الحال هنا»، مشيرًا إلى نقص الأدوية الأساسية والكهرباء والماء وحتى الموارد البشرية.

وعبر عن قلقه من حدوث «كارثة هائلة» في حال انتشار الوباء في القطاع، موضحًا أن «الوضع سيشبه (في حال انتشار الفيروس) ما حدث على متن سفينة الترفيه (دايموند برنسيس) التي رست قبالة سواحل اليابان» وانتشر الفيروس فيها بسرعة ليصيب 700 من ركابها البالغ عددهم 3700 شخص.

استعدادات

استعد سكان القطاع الذي يبلغ عدد سكانه نحو مليوني نسمة ويخضع لحصار إسرائيلي مشدد منذ صيف 2006 يقيد تحركاتهم وحركة البضائع، لاحتمال انتشار الفيروس. وأُحصيت 945 إصابة ووفاة واحدة في إسرائيل، و57 إصابة في الضفة الغربية المحتلة.

وفرضت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» التي تسيطر على غزة إجراءات احترازية مشددة، بينها إغلاق المعابر الحدودية مع إسرائيل ومصر وإغلاق المدارس والجامعات ومنع التجمعات وكل النشاطات الاجتماعية، وكذلك قاعات الأفراح والمقاهي والمطاعم.
كما فرضت وزارة الصحة في القطاع حجرًا صحيًّا لمدة 14 يومًا على كل فلسطيني عائد من السفر.  وفي صلاة الجمعة، قام أطباء بإلقاء خطب الجمعة في المساجد بهدف التوعية من مخاطر الفيروس.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم