Atwasat

إردوغان يبحث ملف الهجرة مع الاتحاد الأوروبي خلال زيارة لبلجيكا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 08 مارس 2020, 07:06 مساء
WTV_Frequency

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأحد أنه سيزور بلجيكا الإثنين لمناقشة مسألة الهجرة مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، داعياً اليونان إلى «فتح الأبواب» أمام المهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا.

وقال إردوغان في خطاب في اسطنبول الأحد «سألتقي مسؤولين في الاتحاد الأوروبي غداً (الإثنين) في بلجيكا» مشيراً إلى أنه سيناقش معهم مسألة الهجرة بعد أن فتحت تركيا حدودها للمهاجرين. وتابع «آمل أن أعود من بلجيكا بنتائج مختلفة»، وفق «فرانس برس».

ودعا إردوغان اليونان إلى «فتح الأبواب» أمام المهاجرين للوصول الى سائر دول الاتحاد الأوروبي. وفي بروكسل يلتقي إردوغان الإثنين عند الساعة 18,00 (17,00 ت غ) رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

احتراق مخيم للاجئين في اليونان بعد فرض قيود جديدة على طالبي اللجوء

وجاء في تغريدة للناطق باسم رئيس المجلس الأوروبي بارند لايتس أن اللقاء سيتناول «القضايا المشتركة للاتحاد الأوروبي وتركيا بما فيها الهجرة والأمن والاستقرار في المنطقة والأزمة في سورية». واحتشد آلاف المهاجرين على الحدود البرية مع اليونان بعد أن أعلنت تركيا أواخر الشهر الماضي أنها لن تمنعهم من مغادرة أراضيها للتوجه إلى أوروبا.

ويحاول آلاف المهاجرين عبور الحدود من تركيا الى اليونان منذ أعلن الرئيس التركي في 29 فبراير أنه سيتوقف عن احترام اتفاق مارس 2016 المبرم مع الاتحاد الأوروبي والذي ينصّ على أن يبقى المهاجرون في تركيا مقابل تقديم مساعدة مالية أوروبية لأنقرة.

تركيا تنشر شرطتها لمنع اليونان من رد المهاجرين

وبموجب هذا الاتفاق، وافقت تركيا على احتواء تدفق المهاجرين مقابل مليارات اليورو. لكن أنقرة تعتبر أن المساعدة التي حصلت عليها غير كافية لمواجهة اكلاف إقامة أربعة ملايين مهاجر ولاجئ معظمهم سوريون، منذ سنوات على أراضيها.

وترغب تركيا أيضاً في الحصول على دعم الاتحاد الأوروبي لعملياتها العسكرية في شمال سوريا. ويهدد الهجوم الذي يشنّه النظام السوري بدعم من موسكو على محافظة ادلب، آخر معقل للفصائل المسلحة والمجموعات الجهادية في سورية، بكارثة إنسانية مع نزوح نحو مليون شخص. وتخشى أنقرة تدفّق هؤلاء إلى أراضيها.

وكان وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ورئيس المجلس الأوروبي التقيا إردوغان في أنقرة الأربعاء. وأجرى الأخير مكالمة هاتفية بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي قادت المفاوضات التي أفضت إلى اتفاق العام 2016.

والجمعة، خفف الرئيس التركي ضغوط الهجرة عن الاتحاد الأوروبي بعض الشيء عبر إعطاء الأمر لخفر السواحل بمنع المهاجرين من عبور بحر إيجه، وهو مسار آخر لهم نحو اليونان. وأعلنت السلطات اليونانية الخميس أن أكثر من 1700 مهاجر وصلوا إلى الجزر اليونانية ليُضافوا إلى 38 ألف مهاجر موجودين أصلاً في البلاد ويتسببون باكتظاظ في مخيمات اللاجئين في ظروف غير مستقرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
موسكو توقف صحفياً في «فوربس روسيا» بتهم نشر معلومات كاذبة
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
بلينكن: روسيا ستواجه صعوبات في حربها بأوكرانيا بدون الصين
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم