Atwasat

«طالبان» تعلن انتهاء الهدنة الجزئية في أفغانستان

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 02 مارس 2020, 07:37 مساء
WTV_Frequency

أعلنت حركة «طالبان» الإثنين وضع حد للهدنة الجزئية التي بدات في 22 فبراير واستئناف هجماتها ضد قوات الأمن الأفغانية، ويأتي هذا عقب يومين فقط من توقيع اتفاق تاريخي بين المتمردين والولايات المتحدة.

وانفجرت دراجة نارية مفخخة الاثنين خلال مباراة كرة قدم، ما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين على الأقل وجرح 11 آخرين، وفق ما قال مسؤول الأمن في ولاية خوست (شرق) سيد أحمد بابازاي لوكالة فرانس برس. ولم تعلن أي جهة تبنيها الهجوم، وفق «فرانس برس».

وأكد رئيس رابطة كرة القدم في خوست عبد الفتاح واكمان أن القتلى الثلاثة اخوة. ويأتي الهجوم بعد تسعة أيام من بدء الهدنة الجزئية التي أدت إلى توقف الهجمات بشكل كامل تقريبا، ما بعث ارتياحا في صفوف الأفغان عقب أربعة عقود من الصراع في البلاد.

أهم بنود الاتفاق «التاريخي» بين واشنطن و«طالبان» الأفغانية

وقال الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن فترة خفض العنف «انتهت وستعود عملياتنا إلى طبيعتها». وأضاف «التزاما بالاتفاق (بين أميركا وطالبان) لن يهاجم مجاهدونا القوات الأجنبية، بل ستستمر عملياتنا ضد قوات حكومة كابول».

ونشرت اللجنة العسكرية للحركة وثيقة، طالبت فيها الحركة مقاتليها باستئناف عملياتهم ضد القوات الأفغانية. قبل يوم، أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني تمديد الهدنة الجزئية على الأقل إلى حد انطلاق المحادثات الأفغانية-الأفغانية، المنتظرة في 10 مارس، والتي «تهدف إلى الوصول لوقف إطلاق نار شامل».

شرط مسبق
لكن غني رفض احدى النقاط الرئيسية في الاتفاق الموقع السبت في العاصمة القطرية الدوحة الذي لم تشارك فيه حكومته، وهي اطلاق سراح 5 آلاف سجين من طالبان مقابل ألف عنصر من القوات الأفغانية محتجز لدى المتمردين.

وقال ذبيح الله مجاهد إن هذه النقطة تمثل «شرطا مسبقا للمفاوضات الأفغانية-الأفغانية». ويشير ذلك إلى الصعوبات التي تعطل توصل كابول والمتمردين إلى اتفاق. واعتبر مصدر آخر من «طالبان» مستقر في باكستان أن «موقف غني يظهر أن الأميركيين لم يقوموا بالتحضيرات اللازمة قبل توقيع الاتفاق».

انقسام في الشارع الأفغاني حول الاتفاق بين «طالبان» والولايات المتحدة

ووفق اتفاق الدوحة، لا يمثل وقف إطلاق النار سوى «عنصرا» في المفاوضات القادمة وليس شرطا لانعقادها على غرار ما يأمل أشرف غني. من جانبه، قال المتحدث المساعد باسم وزارة الدفاع الأفغانية فواد أمان «نحن بصدد التأكد إن (كانت الهدنة المؤقتة قد) انتهت. لكننا لم نسجل هجمات كبيرة حتى الآن».

منذ توقيع الاتفاق، نظمت حركة طالبان احتفالات عامة تشيد بما اعتبرته «انتصارا» على الولايات المتحدة. وبناء على الاتفاق، يلتزم الأميركيون وحلفائهم بسحب كل قواتهم من أفغانستان خلال 14 شهرا في حال احترم المتمردون شروط الاتفاق التي من بينها انخراطهم في مفاوضات مع كابول تهدف إلى الوصول لسلام دائم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
اليوم.. شي جين بينغ سيلتقي أنتوني بلينكن
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الصين: الاتهامات الألمانية بالتجسّس محض افتراء
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني يلتقي وزير الخارجية الأميركي في بكين
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا «شريكَين وليس خصمين»
الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي: على البلدَين أن يكونا ...
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر الصين
«شي» يحثّ الولايات المتحدة على تبنّي «نظرة إيجابية» حيال تطوّر ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم