Atwasat

مجلس النواب الأميركي يصوت على الحد من قدرة ترامب التحرك عسكريا ضد إيران

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 09 يناير 2020, 02:41 مساء
WTV_Frequency

يصوت النواب الأميركيون اليوم، الخميس، على مشروع قانون طرحه الديمقراطيون يحد من قدرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على التحرك عسكريا ضد إيران، رغم تنفس الكونغرس الصعداء حيال خفض التصعيد في النزاع مع الجمهورية الإيرانية.

وأعرب الجمهوريون والديمقراطيون، على حد سواء، عن دعمهم التخفيف من حدة السجال بين الرئيس الأميركي والمسؤولين الإيرانيين وعن ارتياحهم لعدم مقتل أي أميركي في الضربة الصاروخية الإيرانية التي استهدفت قاعدتين في العراق يتمركز فيهما جنود أميركيون.

لكن إفادات سرية قدمها كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية لم تقنع العديد من الديمقراطيين وجمهوري على الأقل بتبريرات ترامب لقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، عندما كان في زيارة لبغداد، في ضربة تسببت برفع منسوب التوتر.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن «إشعار قانون سلطات الحرب غير الوافي من قبل الرئيس وإفادة الإدارة اليوم» التي قدمها وزير الدفاع مارك إسبر وغيره من المسؤولين «لم تتطرق إلى مخاوفنا»، حيث أعلنت بيلوسي أن المجلس سيصوت الخميس على قانون يهدف لمنع ترامب من الدخول في حرب مع إيران.

وقالت بيلوسي في بيان إن «الرئيس أوضح أنه لا يملك استراتيجية متماسكة للمحافظة على سلامة الشعب الأميركي والتوصل إلى خفض للتصعيد مع إيران وضمان الاستقرار في المنطقة»، وبموجب قانون سلطات الحرب الذي أقر العام 1973، يتعين على الإدارة إبلاغ الكونغرس بأي تحركات عسكرية كبيرة، لكن ترامب أبقى مبرر الضربة التي قتل فيها سليماني سريا، وهو أمر غير معهود.

وصرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إليوت إنغل أمام الصحفيين بعد تلقيه إفادة مسؤولين في الإدارة «قيل لنا إنه كان هناك تهديد وشيك. لست متأكدا بأنني مقتنع بذلك»، وأعربت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية، إليزابيث وارن، كذلك عن شكوكها بشأن المبررات التي قدمتها إدارة ترامب لقتل سليماني.

وقال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر: «كانت هناك العديد من الأسئلة المهمة التي لم يجيبوا عنها ولم نرَ خطة مرضية للمستقبل»، معربا عن استيائه من «خروج» إسبر ومرافقيه من القاعة عندما ازدادت حدة الأسئلة الموجهة لهم.

على الضفة الأخرى، وصف عدد من الجمهوريين الإفادات بأنها كانت مفيدة وذكروا أنها كشفت عن معلومات استخباراتية تشير إلى هجمات إيرانية كانت متوقعة في غضون أيام ضد الأميركيين.

مؤشرات تهدئة
وبينما عبر الديمقراطيون عن غضبهم حيال الأمر الذي أصدره ترامب بشكل أحادي لقتل سليماني دون موافقة الكونغرس، فإنهم أعربوا إلى جانب الجمهوريين عن ارتياحهم لاختيار واشنطن وطهران على ما يبدو خفض التصعيد.

وقال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام المقرب من ترامب «أرى أنه لا ضرورة للرد فقط من أجل الرد في هذه المرحلة»، لكنه ندد في الوقت ذاته بالديمقراطيين الذين أعربوا عن قلقهم حيال عملية قتل سليماني، قائلا: «أرى هذه الفكرة -بأن فريق الأمن القومي لم يكن لديه أساس جيد لقتل هذا الرجل- سخيفة».

لكن الإفادات لم تثر استياء الديمقراطيين وحدهم، إذ اعتبر السيناتور الجمهوري مايك لي أن الكيفية التي فرض المسؤولون من خلالها قيودا على الأسئلة بشأن إن كان التدخل العسكري في وجه إيران أمرا مناسبا كانت «مهينة»، ووصف لي سلوك المسؤولين الذين قدموا الإفادات بأنه كان «غير أميركي»، معلنا بأنه سيدعم قرارا يقوده الديمقراطيون بشأن سلطات الحرب.

وارتفع منسوب التوتر بين الولايات المتحدة وإيران في السنوات الأخيرة لكنه بلغ ذروته مع مقتل سليماني. وردت إيران هذا الأسبوع بإطلاق صواريخ على قاعدتين في العراق حيث تتمركز قوات أميركية، وأكد ترامب بأنه يسعى إلى السلام وأن إيران «تخفف على ما يبدو من حدة موقفها»، بينما أشارت طهران إلى أنها لا تسعى لمزيد من المواجهة، وقال النائب الديمقراطي ستيني هوير إن «الطرفين قالا إن هذه التهدئة هدفهما. نأمل بأن يحدث ذلك».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
بوتين يزور الصين مايو المقبل
بوتين يزور الصين مايو المقبل
البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون على سفينة تجارية
البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون على سفينة ...
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم