Atwasat

الصين: الولايات المتحدة ألحقت ضررا خطيرا بالثقة المتبادلة بيننا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 13 ديسمبر 2019, 01:58 مساء
WTV_Frequency

اتهم وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، بإلحاق ضرر خطير بالثقة المتبادلة بين واشنطن وبكين، وسط توتر حول ملف حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ والاحتجاجات المتواصلة في هونغ كونغ.

وشن البلدان نزاعا تجاريا منذ نحو عامين، فيما أدت إثارة الوضع الحقوقي في إقليم شينجيانغ في أقصى شمال غرب الصين والتظاهرات المطالبة بالديمقراطية إلى تدهور أكبر في العلاقات الدبلوماسية.

وقال وانغ يي، إنّ الولايات المتحدة أضرت بشكل خطير بأساس الثقة المكتسبة بصعوبة بين الصين والولايات المتحدة، مضيفا في كلمة أمام ندوة للشؤون الخارجية في بكين، أنّ «واشنطن تقمع الصين في عدد من المجالات من بينها الاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا». وأوضح أن واشنطن هاجمت وشوهت سمعة الصين عمدا في مسائل السيادة القومية والكرامة، وفق وكالة «فرانس برس».

والشهر الفائت، وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مشروع قانون متعلّقاً بحقوق الإنسان والديمقراطيّة في هونغ كونغ، يدعو إلى الامتناع عن الاعتقال التعسفي ويفرض عقوبات على الذين يخالفون هذه المبادئ.

اقرأ أيضا: ترامب: الولايات المتحدة قريبة جدا من توقيع اتفاق تجاري مهم مع الصين   

وأعلنت الصين، الإثنين الماضي، التعليق الفوري لرسو السفن الحربية الأميركية في هونغ كونغ وفرض عقوبات على عدة منظمات أميركية غير حكومية في هونغ كونغ التي تعد مركزا ماليا عالميا.

وتشهد المستعمرة البريطانية السابقة، التي عادت للصين في العام 1997، اضطرابات عنيفة متزايدة مستمرة منذ ستة أشهر للمطالبة بمزيد من الحكم الذاتي، اتهمت بكين مرارا قوى أجنبية بالوقوف خلفها.

كما هددت بكين بفرض مزيد من العقوبات في حال اعتماد الكونغرس الأميركي مشروع قانون يدعو إلى فرض عقوبات على المسؤولين المتورطين في الاعتقال الجماعي لأكثر من مليون من السكان الأويغور وآخرين معظمهم من الأقليات المسلمة.

من جهة أخرى، حضّت واشنطن الصين، أمس الخميس، على عدم التدخل في الانتخابات المقررة الشهر المقبل في تايوان حيث تسعى رئيسة البلاد المعارضة للصين تساي إنغ-وين للفوز بولاية جديدة.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ ديفيد ستيلويل، أنّ التوتر يتصاعد بين واشنطن وبكين مع إجراء انتخابات في تايوان، مؤكدا أن «هذا لا يجب أن يحدث.. القلق سببه دائما التدخل في الشؤون الداخلية هناك (في إشارة لتايوان)».

اقرأ أيضا: مزيد من التراجع في الصادرات الصينية جراء الحرب التجارية مع واشنطن  

وأوضح ستيلويل أنّ الولايات المتحدة، من خلال سياستها المتمثلة في توفير الأسلحة للجزيرة تسعى إلى حل الخلافات بين الجانبين من خلال الحوار ودون عنف أو إكراه أو تهديدات.

وتواجه تساي في الانتخابات المقررة في 11 يناير المقبل منافسا يفضل إقامة علاقات أفضل مع بكين التي تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

وساءت العلاقات بين الصين وتايوان منذ انتخاب الرئيسة تساي إينغ-وين، التي يتبنى حزبها خطاً متشدداً إزاء بكين، في العام 2016. والنظامان متخاصمان في تايوان والصين منذ 1949 وهروب القوميين بقيادة الجنرال تشانغ كاي تشيك إلى الجزيرة بعد هزيمتهم على يد الشيوعيين بقيادة ماو تسي تونغ. 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب الإبادة على غزة
انتفاضة الطلبة في الولايات المتحدة .. حركة احتجاج رافضة لحرب ...
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
بلينكن: الصين يمكن أن تساعد في تهدئة التوترات بالشرق الأوسط
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
10 قتلى في حريق فندق بالبرازيل
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
بابا الفاتيكان يشارك في جلسة عن الذكاء الصناعي بقمة مجموعة السبع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم