Atwasat

عدد الجنود الأميركيين في سورية لم يتغير رغم إعلان الانسحاب

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 05 نوفمبر 2019, 05:01 مساء
WTV_Frequency

أعلن مسؤول أميركي أن عدد قوات بلاده الموجودة في سورية لا يزال مستقرا تقريبا عند أقل من ألف عنصر بقليل، بعد ثلاثة أسابيع من إعلان الرئيس دونالد ترامب انسحابها.

وأفسح سحب الجنود الأميركيين من حدود سورية الشمالية الطريق أمام تركيا لتنفيذ عملية عسكرية ضد القوات الكردية في البلاد، وفق «فرانس برس».

لكن قرار ترامب حماية حقول النفط في محافظة دير الزور (شرق) حمل وزارة الدفاع الأميركية «بنتاغون» على إرسال تعزيزات إلى تلك المنطقة، في وقت يبتعد الجنود الأميركيون عن المناطق القريبة من الحدود السورية التركية، وفق ما أفاد المسؤول، الإثنين، طالبا عدم الكشف عن هويته.

وبدأت التعزيزات بالوصول إلى دير الزور، بينما أرسل بعض الجنود إلى الشمال للمساعدة في تأمين عملية الانسحاب من تلك المنطقة، كما نقل البعض الآخر من سورية إلى شمال العراق. لكن بالمجمل، لم يتغير عدد الجنود الأميركيين الموجودين في سورية عما كان عليه قبل إعلان الانسحاب في منتصف أكتوبر. وقال المسؤول: «لا يزال العدد عند أقل من ألف بينما يتواصل الانسحاب».

ولم تجر عملية الانسحاب دون عقبات، إذ سقطت قذائف أطلقها الجيش التركي قرب دورية أميركية، الأحد، على مقربة من «المنطقة الآمنة» التي أقامتها تركيا في شمال سورية. وسقطت القذائف على بعد كيلومتر من الطريق، حيث كانت الدورية لكنها لم تصب، وفق ما أعلنت القيادة المركزية الأميركية. وقال المسؤول الأميركي إن القذائف لم تكن تستهدف الأميركيين.

ولا تزال مسألة قانونية العملية الأميركية لحراسة حقول النفط موضع نقاش حتى داخل البنتاغون. وشكك بعض المسؤولين بجلساتهم الخاصة في احتمال منع الحكومة السورية من الوصول إلى الحقول إذا توصل المقاتلون الأكراد، الذين يسيطرون حاليا بشكل مشترك مع الأميركيين على المنطقة، إلى اتفاق مع نظام الرئيس بشار الأسد لمشاركته في أرباح النفط.

ولدى سؤاله عن المهمة الأميركية لحماية حقول النفط السورية، قال وزير الدفاع، مارك إسبر، إن الهدف هو منع تنظيم «داعش» «وغيره من اللاعبين في المنطقة» من الوصول إليها. ولم يحدد «اللاعبين الآخرين»، الذين كان يتطرق إليهم، بينما لم يوضح أي مسؤول في البنتاغون إن كان يقصد النظام السوري وروسيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم