Atwasat

تحقيق مستقل يظهر تورط ضابط روسي في عملية تسميم سكريبال من لندن

القاهرة - بوابة الوسط السبت 29 يونيو 2019, 04:18 مساء
WTV_Frequency

أظهر تحقيق مستقل أن ضابطًا رفيعًا في الاستخبارات العسكرية الروسية قاد من لندن العام الماضي عملية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في سالزبري البريطانية.

وأفاد موقع «بيلينكات» الاستقصائي، ليل الجمعة السبت، بأنه أجرى مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تحقيقًا يتيح له التأكيد أن العملية قادها المايجور جنرال في الاستخبارات العسكرية الروسية دنيس سيرغييف، وفق «فرانس برس».

وأضاف الموقع أن سيرغييف كان موجودًا في بريطانيا حين اُستهدف سكريبال، وكان أيضًا موجودًا في بلغاريا العام 2005 عند تسميم تاجر أسلحة محلي أظهر الأعراض نفسها. ورصد الموقع و«بي بي سي» تحركات سيرغييف والاتصالات الهاتفية التي أجراها أثناء وجوده في لندن بواسطة جهاز نقال لم تسجل شريحته «لإخفاء أي أثر عادة ما ينجم عن استخدام الأرقام العادية».

وأوردت «بي بي سي» أنه استخدم تطبيقات رسائل مثل «واتس آب» و«تلغرام» للتواصل مع قيادته في موسكو، ومع عميلين روسيين كانا موجودين في سالزبري، وقد أوقفتهما الشرطة يومها وأكدا أنهما مجرد سائحين. وكتب موقع بيلينكات أن «مشاركة مايجور جنرال تظهر أهمية هذه العملية». من جهتها، ذكرت الخدمة الروسية لـ«بي بي سي» أن سيرغييف وزوجته دوَّنا على أوراق رسمية أن عنوانهما هو أكاديمية «جي آر يو» العسكرية.

وتعتبر لندن وواشنطن أن هذه الأكاديمية تشكل التهديد الرئيسي لأمن المصالح الغربية في الخارج. ونفت روسيا على الدوام ضلوعها في تسميم سكريبال.

وأضاف بيلينكات أن هذا التحقيق يظهر كيفية تنسيق عمليات «جي آر يو» في الخارج «عبر ضابط رفيع يتواصل مع موسكو، وبالكاد يتواصل مع المنفذين اللذين تلقيا تعليماتهما سلفًا»، لافتًا الى أنه حصل على «أدلة على عمليات دولية أخرى نفذها الفريق نفسه، ما يظهر أنه نموذج دائم لعمليات جي آر يو». ونجا سيرغي سكريبال وابنته من التسميم، وثمة تكتم على المكان الذي يقيمان فيه حاليًّا.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون على سفينة تجارية
البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون على سفينة ...
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
بلينكن يأمل في إحراز تقدم مع الصين.. وبكين تتحدث عن خلافات بين القوتين
بلينكن يأمل في إحراز تقدم مع الصين.. وبكين تتحدث عن خلافات بين ...
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
القضاء البلغاري يحكم لصالح معارض سعودي مهدد بالترحيل
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على اختبار إطلاق صواريخ متعددة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم