Atwasat

«البنتاغون» يستبعد تركيا من برنامج مقاتلات «إف-35» بسبب الصواريخ الروسية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 08 يونيو 2019, 03:35 مساء
WTV_Frequency

كشف «البنتاغون» خطة لاستبعاد تركيا من برنامج مقاتلات (إف-35) والوقف الفوري لأي تدريب جديد لطيارين أتراك على هذه المقاتلات، بسبب شراء أنقرة صواريخ «إس-400» الروسية.

وذكرت «رويترز» أنها اطلعت، الجمعة، على خطاب أرسله باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي لنظيره التركي فصَّل فيه خطوات استبعاد تركيا من البرنامج، إلا إذا غيرت من نهجها، بحسب «روسيا اليوم»

وتحدث تقرير نشرته الوكالة عن قرار وقف قبول مزيد الطيارين الأتراك للتدريب في الولايات المتحدة في واحد من أوضح المؤشرات على أن الخلاف بين واشنطن وأنقرة يصل مرحلة حرجة. ويتضمن خطاب شاناهان القول صراحة: «لا تدريب جديدًا على (إف-35)»، مشيرًا إلى أن «هذا العام كان سيشهد تدريب 34 طيارًا آخرين على تلك المقاتلات».

ويقول ملف ملحق بالخطاب بعنوان «استبعاد تركيا من المشاركة في برنامج (إف-35)»: «إن التدريب لن يجري لأننا نعلق مشاركة تركيا في برنامج (إف-35)، ومن ثم لن تكون هناك حاجة بعد ذلك للحصول على مهارات على تلك الأنظمة».

وحذر شاناهان تركيا في الخطاب من تبعات صفقتها مع موسكو على علاقتها بحلف شمال الأطلسي وعلى الاقتصاد التركي بما قد يتسبب في اعتماد زائد على الحد على روسيا. وقال في خطابه: «لا يزال لديكم الخيار لتغيير المسار في ما يتعلق بأنظمة إس-400».

وتركيا واحدة من الشركاء الرئيسيين في برنامج «إف-35» وعبرت عن رغبتها في شراء 100 مقاتلة من هذا الطراز في صفقة كانت ستبلغ قيمتها تسعة مليارات دولار بالأسعار الحالية. وتقول وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» إن شركات تركية تنتج نحو 937 مكونًا في مقاتلات «إف-35» أغلبها لمعدات الهبوط وهيكل الطائرة.

وتعتزم الولايات المتحدة حاليًا نقل إنتاج تلك المكونات لمكان آخر بما سينهي دور تركيا في التصنيع بحلول أوائل العام المقبل.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم