Atwasat

«الجيش الجمهوري الإيرلندي» يعلن مسؤوليته عن قتل الصحافية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 23 أبريل 2019, 05:18 مساء
WTV_Frequency

أعلنت مجموعة جمهورية منشقة هي «الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد» الثلاثاء مسؤوليتها عن مقتل الصحافية الإيرلندية الشمالية ليرا ماكي خلال أعمال شغب في لندنديري الأسبوع الماضي، فيما قالت الشرطة انها اعتقلت امرأة عمرها 57 عاماً لعلاقتها بالجريمة.

وجاء في بيان أوردته صحيفة «آيريش نيوز» (أخبار إيرلندا) أن الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد «يقدم اعتذاره الخالص والصادق لشريكة وأسرة واصدقاء ليرا ماكي التي قتلت»، وفق «فرانس برس».

وقضت ليرا ماكي (29 عاما) إثر إصابتها في الرأس ليل الخميس أثناء مواجهات بين جمهوريين منشقين والشرطة في حي كريغان في ثاني أكبر مدن إيرلندا الشمالية والمعروفة أيضا باسم ديري. وقالت الشرطة في ايرلندا الشمالية الثلاثاء إنها اعتقلت امرأة (57 عاما) بموجب قانون مكافحة الإرهاب لعلاقاتها بالجريمة.

وذكرت أنها أفرجت عن شابين (18 و19 عاما) اعتقلتهما في وقت سابق بدون توجيه تهم لهما. وفيما أقرت المجموعة بالمسؤولية إلا أنها حاولت تبرير أفعالها بالقول إن الصحافية قتلت خلال هجوم على «قوات عدوة» متهمة الشرطة بإثارة أعمال الشغب التي سبقت مقتلها.

وقال البيان «أثناء مهاجمة العدو، قتلت ليرا ماكي بشكل مأسوي عندما كانت تقف إلى جانب قوات عدوة». وأضاف البيان «ليل الخميس وفي أعقاب مداهمة في كريغان من جانب قوات التاج البريطاني المدججة بالسلاح ما أثار أعمال الشغب، نشر الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد متطوعينا للتصدي»، وفق صحيفة آيريش نيوز.

«عمل غير مجد»
في أعقاب مقتل الصحافية أصدرت الأحزاب الستة الرئيسية المتنافسة في إيرلندا الشمالية، وبينها الوحدويون والجمهوريون المتنافسون والذين عجزوا عن تشكيل حكومة منذ أكثر من عامين، بيانا مشتركا نادرا. وجاء في البيان أنه «من غير المجدي القيام بما من شأنه تدمير التقدم المحرز في السنوات العشرين الماضية، والذي حصل على دعم هائل من الناس في كل مكان».

وقال حزب ساورا الذي يمثل الجمهوريين المنشقين ولكنه ينفي أن يكون الجناح السياسي لـ«الجيش الجمهوري الإيرلندي الجديد»، الجمعة إن الشرطة «المدججة بالسلاح» دخلت المنطقة «لمهاجمة الجمهوريين». وأضاف «كان رد الفعل الحتمي على هذا التوغل هو المقاومة من قبل شباب كريغان».

وتجمع حشد أمام مكتب ساورا في لندنديري ولطخوا جدرنه بالطلاء الأحمر احتجاجا. ولقيت مسيرة قامت بها الجماعة المنشقة وسط دبلن السبت استياء واسعا من السياسيين والصحافة. وقال رئيس وزراء ايرلندا ليو فارادكار إن ما يفعله الحزب «يثير الازدراء الشديد» ويعتبر «إهانة للشعب الإيرلندي».

وجاء مقتل ماكي قبل عيد الفصح الذي يحيي فيه الجمهوريون المعارضون للوجود البريطاني في إيرلندا الشمالية، ذكرى انتفاضة وقعت في دبلن في 1916 وأدت إلى إعلان قيام جمهورية إيرلندا في يوم إثنين عيد الفصح.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم