رئيس وزراء أستراليا: منفذ الهجوم أسترالي إرهابي من اليمين المتطرف

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، أن منفذ أحد الهجومين، مواطن أسترالي، وصفه بأنه «إرهابي يميني متطرف»، مشيرًا إلى أن بلاده قررت منع دخول الكاتب والمتحدث اليميني المتطرف البريطاني ميلو يانوبولوس إلى أراضيها بسبب «إساءته للإسلام في أعقاب الهجومين الإرهابيين».

وقال موريسون، خلال تقديمه العزاء للجالية المسلمة، «لن نتسامح مع الأيديولوجية اليمينية المتطرفة التى غذت هذا الهجوم الإرهابى، وسنعمل دائمًا على حماية المسلمين الذين يكونون جزءًا من مجتمعنا، والدفاع عنهم هنا في أستراليا وحقهم في ممارسة دينهم بسلام دون خوف».

وأضاف: «يشعر الأستراليون بالفزع والحزن الشديد للهجوم الإرهابي المروع الذي وقع في كرايس تشيرش. لقد أدنت تمامًا هذه الفظاعة التي أودت بحياة وجرحت عديد الأبرياء أثناء ممارستهم العبادة في مساجدهم».

وأكد رئيس الحكومة أن «أجهزة الأمن الأسترالية تحقق بشأن روابط محتملة بين أفراد من أستراليا والهجوم»، مؤكدًا دعمه الكامل «لأهالي الضحايا ودولة نيوزيلندا».

وقام إرهابي من اليمين المتطرف، يدعى برينتون تارانت، ويبلغ من العمر 28 سنة، الجمعة، بإطلاق الرصاص أثناء صلاة الجمعة على المصلين في مسجدين بنيوزيلندا راح ضحيته 49

رئيسة وزراء نيوزيلندا: الهجوم على مسجدين عمل إرهابي

ولفت رئيس الوزراء الأسترالي إلى أنه «يشعر بالاشمئزاز أيضًا من التعليقات التي تسعى إلى تشويه سمعة المسلمين والإسلام، وأتجاهلها تمامًا».

المزيد من بوابة الوسط