Atwasat

واشنطن تعيد رسمياً فرض العقوبات على إيران وتستثني 8 دول

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 02 نوفمبر 2018, 08:31 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة رسمياً أنّها ستعيد ابتداءً من الاثنين المقبل فرض القسم الثاني من العقوبات التي كانت رفعتها إثر التوصّل الى اتّفاق مع طهران عام 2015.

وأكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنّ 8 دول ستستفيد من استثناءات مؤقّتة تتعلّق بشراء النفط من إيران،  وسيكون بإمكانها تالياً الاستمرار مؤقتاً في استيراد النفط الإيراني، وفقًا لـ«فرانس برس».

وأشار الوزير الأميركي إلى أنّ هذا الاستثناء تقرّر «فقط لأنّها أثبتت قيامها بجهود كبيرة في اتّجاه وقف وارداتها النفطية قدر الإمكان» ولأنّها أيضاً «تعاونت في العديد من الجبهات الأخرى» مع الولايات المتحدة.

وتأتي هذه العقوبات بعد ستة أشهر من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتّفاق النووي مع إيران، وكانت واشنطن أعادت فرض الشريحة الأولى من عقوباتها على إيران في أغسطس الماضي.

ورغم الاحتجاجات الإيرانية وانتقادات الحلفاء الأوروبيين وروسيا والصين للولايات المتحدة، نفّذ الرئيس دونالد ترامب وعيده وقرّر رسمياً فرض الشريحة الثانية من العقوبات بدءاً من الإثنين المقبل.

والقرار الأميركي يعني منع كل الدول أو الكيانات أو الشركات الأجنبية من دخول الأسواق الأميركية في حال قرّرت المضي قدماً بشراء النفط الإيراني أو مواصلة التعامل مع المصارف الإيرانية.

ولم يحدّد بومبيو هذه البلدان التي ستصدر قائمة بها الإثنين، مشيراً إلى أنّ اثنين من هذه البلدان تعهّدا بقطع وارداتهما من النفط الإيراني تماماً في المستقبل، فيما ستستمر الدول الست الأخرى في شراء النفط الإيراني إنّما بكميات أقلّ بكثير من فترة ما قبل العقوبات.

وفي أنقرة، أعلن وزير الطاقة التركي فاتح دونماز أنّ بلاده بين الدول المستثناة من الحظر، وتوقّع مراقبون أن تكون كوريا الجنوبية والهند والصين أيضاً من بين الدول المستثناة.

استراتيجية كورية شمالية

وأكّدت الإدارة الأميركية أن ّهذه العقوبات «ستكون الأقوى في التاريخ»، وأنّ تطبيقها سيكون أكثر تشدّداً بكثير ممّا كان يجري في السابق، وأنّ إجراءات أخرى ستتّخذ في الإطار نفسه خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ولإثبات حزم الإدارة الجمهورية، أشار وزير الخارجية إلى أن إدارة الرئيس الديموقراطي السابق باراك أوباما كانت منحت إعفاءات لعشرين بلداً خلال الفترة السابقة من فرض العقوبات.

من جهته أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أنّ 700 شخص أو كيان سيضافون إلى اللائحة الأميركية السوداء، أي أكثر ب300 اسم من تلك التي كانت سحبت بعد العام 2015.

وقال أيضاً إنّ الولايات المتّحدة تودّ قطع المؤسسات المالية الإيرانية الخاضعة لعقوبات والتي ستصدر قائمة بها الإثنين، عن نظام «سويفت» الدولي للتحويلات المالية، مع استثناء «التحويلات الإنسانية».

ماذا بعد عقوبات ترامب على إيران؟

وتوقّع دبلوماسي أوروبي أن «تكون العقوبات مؤلمة»، مع العلم أنّ الاقتصاد الايراني يعاني أصلاً في الوقت الحاضر من صعوبات، والعملة الايرانية تتراجع منذ أشهر عدة. كما اعتبر الدبلوماسي أنّ ما يُفرض اليوم على إيران «شبيه بما جرى مع الكوريين الشماليين أي عقوبات وضغوط قصوى لكي يصبحوا بعدها جاهزين للتفاوض».

ولا تخفي إدارة ترامب اقتناعها بأنّ هذه الاستراتيجية ستنجح كما نجحت مع كوريا الشمالية، حيث تعهّد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون بـ«نزع السلاح النووي» خلال قمّة تاريخية عقدها مع الرئيس الأميركي بعد أشهر من التوتر الشديد والتهديدات المتبادلة.

وكرّر ترامب مراراً استعداده للتفاوض مع القادة الإيرانيين حول اتّفاق شامل على أساس تلبية 12 شرطاً أميركياً، أبرزها فرض قيود أكثر تشدّداً على القدرات النووية الإيرانية ممّا هو وارد في اتّفاق العام 2015، وفرض قيود على انتشار الصواريخ البالستية الإيرانية، وعلى ما تعتبره واشنطن «النشاطات الإيرانية المزعزعة للاستقرار» في العديد من دول الشرق الاوسط مثل سورية واليمن ولبنان.

إلّا أنّ الخبير بمجموعة الأزمات الدولية علي واعظ، اعتبر أنّ ما تسعى إليه الإدارة الأميركية «سيبقى مجرّد أمنيات»، مضيفاً: «رغم الضغوط الاقتصادية فإنّ الإيرانيين تمكّنوا من المضيّ في دعم حلفائهم الإقليميين طيلة 40 عاماً منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979».

غموض حول النوايا الفعلية

من جهتها قالت المحلّلة بمركز التحليل والدراسات «أتلانيك كاونسل» باربرا سلافين من  «نحن لسنا اليوم في عام 2012 عندما كان العالم موحّداً وراء العقوبات ضدّ إيران"، مضيفة أنّ "هذه المرّة إنّها إدارة ترامب التي تحاول فرض سياسة على العالم أجمع لا تريدها غالبية الدوّل".

فالاتّحاد الأوروبي مصرّ على أن تستفيد إيران من بعض ما هو وارد في اتّفاق عام 2015 رغم خروج واشنطن منه، وذلك لتجنّب انسحابها منه بدورها والدخول في سباق تسلّح نووي.

وبعيداً عن مستوى الضغط الذي سينجح الأميركيون في فرضه على الإيرانيين فإن الغموض لا يزال يلفّ نواياهم الفعلية.

وقالت باربرا سلافين عن الأميركيين «إنّهم يضغطون لمجرّد رغبتهم بممارسة الضغوط. إنّهم لا يحبّون إيران وهذا كلّ ما في الأمر».

لكن علي واعظ قال إنّ بعض المسؤولين في الإدارة الأميركية يعملون «على تغيير النظام في طهران» أكثر ممّا يعملون على الضغط لفرض شروط معينة.

ومهما يكن الأمر فإنّ تطبيق هذه الاستراتيجية سيصبح أكثر تعقيداً مع تعثّر العلاقة بين واشنطن والرياض بسبّب قضيّة الصحافي جمال خاشقجي. فالرياض حليف أساسي لواشنطن التي كانت تسعى لإقامة تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط يضمّ الدول العربية الخليجية ومصر والأردن لمواجهة إيران.

روحاني: إيران لا تخشى العقوبات الأميركية الجديدة

واعتبرت الخبيرة في «اتلانتيك كاونسل» أنّ هذا المشروع «توفّي في نفس الوقت الذي قُتل فيه جمال خاشقجي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم