Atwasat

الأمم المتحدة تسحب موظفيها من غزة لأسباب أمنية إثر تسريح عمال

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 أكتوبر 2018, 08:23 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» الإثنين عن سحب مؤقت لبعض موظفيها الأجانب من قطاع غزة بسبب مؤشرات «مقلقة» تتعلق بخفض الوظائف بعد توقف التمويل الأميركي.

وقالت الوكالة في بيان إنها «قررت سحب عدد من موظفيها الدوليين مؤقتًا من غزة عقب سلسلة من الحوادث الأمنية المقلقة التي تؤثر على موظفيها في القطاع»، بحسب «فرانس برس».

وقال مصدر مطلع على الوضع إن ستة موظفين أجانب بقوا من أصل 19 موظفاً. وذكرت وحدة وزارة الدفاع الإسرائيلية المسؤولة عن المعابر أن عددًا من الموظفين الأجانب من الأونروا «تم إجلاؤهم من قطاع غزة إلى إسرائيل» الإثنين، بحسب «فرانس برس».

ونظم موظفو الأونروا في القطاع إضرابات واعتصامات وغيرها من الاحتجاجات منذ إعلان المنظمة في يوليو الماضي أنها ستلغي 250 وظيفة في غزة والضفة الغربية، في حين أصبحت مئات الوظائف الدائمة بنصف دوام.

وقال الموظفون الذين تم الاستغناء عنهم إن عائلاتهم باتت تعاني من وضع شديد الصعوبة في قطاع غزة المحاصر الذي تصل فيه نسبة البطالة إلى نحو 53%. وتأتي عملية الاستغناء عن الوظائف نتيجة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقف الدعم عن الوكالة بشكل كامل. وذكر مصدر في الأونروا أن احتجاجًا جرى اليوم أمام فندق في مدينة غزة حيث كان يجتمع مسؤولون من الوكالة.

وجاء في بيان المنظمة أنه «في وقت سابق من اليوم تعرض عدد من الموظفين للمضايقات ومنعوا من القيام بمهامهم». وأضاف أن «بعضًا من هذه الحوادث استهدف تحديدًا إدارة الأونروا في غزة». وجاء في البيان أن الوكالة طلبت من السلطات في القطاع الذي تحكمه حركة «حماس» «الاستجابة لطلباتها المتكررة بتوفير الحماية الفعالة لموظفيها ومرافقها».

وأضاف أن «غياب الأمن والسلامة الفعالة يمكن أن يؤثر على الخدمات الإنسانية الحيوية التي تقدم لأكثر من 1,3 مليون لاجئ في غزة». وسابقاً اتهم مدير الوكالة في غزة نقابة موظفي الوكالة بـ«التمرد». ووجهت الوكالة التي تقدم مساعدات تعليمية وصحية وخدمية إلى أكثر من ثلاثة ملايين لاجىء فلسطيني نداءً لجمع 200 مليون دولار لسد العجز المالي لهذه السنة وتجنب إغلاق مدارسها ومراكزها الصحية.

ويعمل نحو 13 ألف موظف فلسطيني في الأونروا في قطاع غزة بينهم 9900 في خدمات التعليم. ويدرس نحو 262 ألف تلميذ في مدارس الأونروا في القطاع. ويبلغ عدد سكان قطاع غزة نحو 1,8 مليون نسمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
155 قتيلا في تنزانيا جراء أمطار غزيرة مرتبطة بظاهرة «إل نينيو»
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
باريس تعلق على حكم الإعدام بحق مغني راب في إيران
بوتين يزور الصين مايو المقبل
بوتين يزور الصين مايو المقبل
البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون على سفينة تجارية
البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون على سفينة ...
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري للمساعدات في غزة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم