أردوغان يصف نتانياهو بالـ«إرهابي» بعد مقتل متظاهرين في «مسيرة العودة»

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه «إرهابي» بعدما رفض أن يتلقى جيشه «دروسًا حول الأخلاق» من تركيا حول المواجهات الدامية الجمعة مع الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

وقال أردوغان في خطاب متلفز أمام أنصاره في أضنة جنوب البلاد «أنت محتل يا نتانياهو وبوصفك محتلاً أنت موجود على هذه الأرض. في الوقت نفسه أنت إرهابي»، بحسب «فرانس برس».

وأضاف «ما تفعله بالفلسطينيين المضطهدين سيدرج في التاريخ ولن ننسى ذلك أبداً»، موضحاً أن «الشعب الإسرائيلي منزعج لما تفعله». وأكد «نحن لم نتهم بالاحتلال».

وتدفق عشرات آلاف الفلسطينيين الجمعة إلى الحدود بين غزة وإسرائيل في اليوم الأول من «مسيرة العودة». وهذا الاحتجاج الذي يفترض أن يستمر ستة أسابيع يرمي إلى المطالبة بحق العودة للفلسطينيين الذين هُجّروا من أراضيهم بمئات الآلاف أو هربوا خلال الحرب إثر قيام دولة إسرائيل في 1948.

وقتل ما لا يقل عن 16 فلسطينياً اقتربوا من السياج برصاص إسرائيلي وأصيب أكثر من 1400 بجروح بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

واتهم أردوغان إسرائيل بشنّ «هجوم غير إنساني». لكن نتانياهو رد الأحد بالقول على تويتر إن «الجيش الأكثر أخلاقية في العالم لا يحتاج إلى دروس في الأخلاق من الذي يقصف مدنيين عشوائياً منذ سنوات».