البيت الأبيض: ترامب يدعم اتفاق الكونغرس بشأن الميزانية

قال البيت الأبيض الخميس إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيصادق على اتفاق قادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس على تمويل الحكومة الفيدرالية، رغم أنه لا يلبي جميع رغباته.

وقال ميك مولفان مدير مكتب الإدارة والميزانية للصحفيين «هل سيوقع الرئيس على مسودة الاتفاق؟ الجواب هو نعم». وتابع «ولكن هل هو مثالي؟ الجواب لا. هل هو تمامًا كما نريد ؟ لا»، وفق «فرانس برس».

ورحب المشرعون الجمهوريون والديمقراطيون بالاتفاق على مشروع قانون الإنفاق البالغ 1,3 تريليون دولار، لتمويل الحكومة لباقي السنة المالية 2018.

ويجب أن تحظى مسوّدة القرار بموافقة الكونغرس وأن تحوَّل إلى الرئيس للتوقيع عليها قبل حلول موعد انتهاء التمويل الفيدرالي منتصف ليل الجمعة-السبت، وإلا فإن الحكومة ستواجه الإغلاق.

وينص مشروع القانون على زيادة الإنفاق العسكري إلى 700 ملياردولار، بزيادة بمقدار 61 مليار دولار عن عام 2017، وبقية النفقات الجارية المتبقية إلى 591 مليار دولار، وذلك للسنة المالية التي تنتهي في الثلاثين من سبتمبر المقبل.

وينص المشروع كذلك على تخصيص 1,6 مليار دولار - أقل بكثير من المبلغ الذي طلبه ترامب - لأمن الحدود، وأموال لبناء وإصلاح سياجات حدودية تمتد لنحو 160 كلم، ويزيد من إنفاق البنية التحتية، وتمويل أمن المدارس والمنح الدراسية.

إلا أن مشروع القانون لقي معارضة في بعض الأوساط، حيث أغضب الديمقراطيين لعدم اشتماله على حماية للمهاجرين الذين وصلوا إلى البلاد بشكل غير قانوني عندما كانوا أطفالًا، وكذلك لعدم اشتماله على بند لاستقرار أسواق التأمين للعائلات المتدنية الدخل.

وصادق مجلس النواب على المشروع الخميس وأحاله على مجلس الشيوخ قبل رفعه إلى مكتب ترامب.

المزيد من بوابة الوسط