Atwasat

«الناتو» يوسع مهمته في العراق لتنفيذ «مهمة محكمة»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 فبراير 2018, 06:15 مساء
WTV_Frequency

وافق وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي «الناتو» يوم الخميس على توسيع مهمة «التدريب والمشورة» بالعراق بعدما دعت الولايات المتحدة الحلف للمساعدة في تحقيق الاستقرار بالبلاد عقب ثلاث سنوات من قتال تنظيم «داعش».

وفي إطار جهد دولي أوسع للمساعدة في إعادة بناء العراق مع اقتراب العمليات القتالية من نهايتها، سيتولى الحلف تدريب جنود عراقيين خلال عمليات إزالة القنابل والقذائف التي لم تنفجر والتي خلفها التنظيم لكنه لن يرسل عسكريين لمهام قتالية، وفق «رويترز».

وبعدما طلب رسمياً مشاركة الحلف في رسالة للدول الأعضاء الشهر الماضي، قال وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس في مؤتمر صحفي «سوف نذهب لتنفيذ مهمة محكمة في العراق». وقال ماتيس إن مهمة الحلف ستدرب العسكريين العراقيين على «حماية شعبهم من صعود نوع آخر من المنظمات الإرهابية» وذلك في إطار سعي الولايات المتحدة إلى تفادي تكرار عملية انسحابها من العراق في 2011 وما تلاه من صعود تنظيم داعش».

ويتعين على حلف الأطلسي الآن تحديد نطاق المهمة استعدادا لبدئها في يوليو تموز في قمة للحلف من المتوقع أن يحضرها الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وللحلف حاليا مهمة تدريب محدودة في بغداد لكن ترامب شدد على ضرورة اضطلاع الحلف بدور أكبر في جهود مواجهة المتشددين في العراق محذراً من هجمات جديدة في مدن أوروبية.

ويقاوم الأعضاء الأوروبيون في الحلف منذ فترة طلب واشنطن خشية الدخول في مهمة عسكرية مفتوحة أخرى بعد أكثر من عشرة أعوام في أفغانستان. وقال دبلوماسيون إن المحادثات بين الولايات المتحدة وتركيا تعقدت بسبب الخلاف بين البلدين حول قتال تنظيم «داعش» في سورية.

وقال الدبلوماسيون إن كل الحلفاء يؤيدون الآن مهمة أكبر تلبية لطلب شخصي من ماتيس يوم الخميس وتأكيدات بأن المدربين سيبقون بمنأى عن المهام القتالية. وأضاف الدبلوماسيون أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بعث برسالة هذا الأسبوع يطلب فيها مساعدة حلف الأطلسي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم