تيلرسون يزور أربع دول عربية وتركيا في جولة شرق أوسطية

يزور وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اعتبارا من الأحد أربع دول عربية هي الكويت ومصر ولبنان والأردن إضافة إلى تركيا وسط تصاعد التوتر في سورية، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية الخميس.

وتمتد الجولة من الأحد إلى الجمعة 16 فبراير وستشكل الكويت إحدى أبرز محطاتها. ويشارك تيلرسون بالكويت في الاجتماع الوزاري للتحالف ضد «المتطرفين» في العراق وسورية والذي تقوده واشنطن، وفق «فرانس برس».

وأشارت الخارجية الأميركية في بيان إلى أنه «اللقاء الأول لوزير الخارجية مع نظرائه في التحالف الدولي منذ هزيمة تنظيم داعش في الرقة» معقله السابق وأيضا «منذ أعلن العراق تحرير أراضيه» بداية ديسمبر 2017. وأضافت أن الاجتماع يستهدف «ضمان هزيمة دائمة» للمتطرفين . كما سيشارك تيلرسون في جانب من مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تستضيفه العاصمة الكويتية من الإثنين إلى الأربعاء.

ويتوقع أن يكون الملف السوري في صلب مباحثات الوزير الأميركي في أنقرة. وتتدخل تركيا عسكريا في شمال غرب سورية بداعي ملاحقة عناصر «وحدات حماية الشعب»الكردية التي تعتبرها «إرهابية» في حين تدعمها وتسلحها واشنطن في حربها على المسلحين . وزاد هذا التدخل التركي من توتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

وأشارت الخارجية الأميركية أيضا إلى أنه من المتوقع أن يثير تيلرسون مع المسؤولين الأتراك حالة رئيس منظمة العفو الدولية في تركيا تانير كيليتش المعتقل منذ يونيو 2017. كما يتوقع أن يبحث تيلرسون الملف السوري في عمان مع الملك عبد الله الثاني علاوة على النزاع الفلسطيني الأسرائيلي وخصوصا مع تداعيات اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وفي بيروت يبحث تيلرسون مع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري سبل «دعم الشعب اللبناني وجيشه». وفي القاهرة سيبحث الوزير الأميركي مع كبار المسؤولين سبل «تعزيز» الشراكة بين البلدين.