Atwasat

سورية تجهز قواتها لتدمير«الطائرات التركية» إذا هاجمت عفرين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 18 يناير 2018, 06:19 مساء
WTV_Frequency

حذر نائب وزير الخارجية فيصل المقداد الخميس من أن القوات الجوية السورية جاهزة «لتدمير» الطائرات التركية في حال شنِّت أيَّ هجوم على منطقة عفرين التي يسيطرعليها الأكراد في شمال البلاد، على خلفية تهديدات أنقرة الأخيرة.

وقال المقداد في بيان تلاه أمام الصحفيين في مبنى الوزارة بدمشق، نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، «ننبه إلى أن قوات الدفاع الجوية السورية استعادت قوتها الكاملة وهي جاهزة لتدمير الأهداف الجوية التركية في سماء الجمهورية العربية السورية»، وفق «فرانس برس».

وأضاف «نحذر القيادة التركية أنه في حال المبادرة إلى بدء أعمال قتالية في منطقة عفرين فإن ذلك سيعتبر عملاً عدوانياً من قبل الجيش التركي على سيادة أراضي» سورية. ويأتي التحذير السوري بعد أيام من تصعيد تركيا مواقفها وتهديدها المقاتلين الأكراد بعزمها شنَّ هجوم على منطقة عفرين الواقعة تحت سيطرتهم في محافظة حلب (شمال) تزامناً مع إرسال تعزيزات عسكرية إلى الحدود.

وتعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء بتدمير «أوكار الإرهابيين" في شمال سورية في إشارة إلى مناطق سيطرة الأكراد، مؤكداً أن الجيش «جاهز» لشنِّ عملية «في أيّ لحظة» ضد معاقل الأكراد في مدينتي عفرين ومنبج. وتصنف أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية التي تعد الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي في سورية منظمةً «إرهابية». وتخشى من إقامة الأكراد حكماً ذاتياً على حدودها.

وتوعّد قائد وحدات حماية الشعب الكردي سيبان حمو بـ«تطهير المنطقة من مصائب» تركيا، مؤكداً أن قواته «جاهزة للدفاع عن روج آفا، وعفرين تحديداً»، في إشارة إلى مناطق الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا. وينطوي الهجوم التركي المحتمل وفق محللين على مخاطر، لأن روسيا التي كثفت تعاونها مع تركيا حول سورية موجودة عسكرياً في عفرين وتربطها علاقات جيدة مع وحدات حماية الشعب الكردية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم