أقوى جواز سفر في العالم ليس أوروبيًا أو أميركيًا

تربعت سنغافورة على عرش أقوى جواز سفر في العالم، وفقًا لتقرير نشره موقع «باسبورت إنديكس»، حيث يحتل حامله الصدارة على مستوى العالم، إذ يمكنه دخول 159 دولة على مستوى العالم دون تأشيرة.

فيما كانت أفضل وأقوى عشرة جوازات سفر في العالم معظمها أوروبية من ضمنها ألمانيا التي كانت رائدة خلال العامين الماضيين، يذكر أن سنغافورة تغلبت عليها بفارق دولة واحدة حيث يسمح لحامل الجواز الألماني بدخول 158 دولة دون تأشيرة، وفقًا لما ذكره الموقع الشهير «باسبورت إنديكس»، بحسب «رويترز».

وتنضم جوازات السفر الآسيوية الأخرى إلى أفضل 20 جواز سفر مثل دول كوريا الجنوبية واليابان وماليزيا. فيما نقل الموقع عن فيليب ماي العضو المنتدب لمكتب آرتون كابيتال السنغافوري قوله: لأول مرة على الإطلاق تمتلك دولة آسيوية جواز سفر يعد «الأقوى في العالم»، وأضاف ماي «كان ذلك شاهدًا على العلاقات الدبلوماسية الشاملة في سنغافورة والسياسة الخارجية الفعالة».

كما أشار الموقع إلى تراجع جواز سفر الولايات المتحدة منذ تولي ترامب منصبه، وأضاف موقع باسبورت إندكس أنه في الآونة الأخيرة، ألغت تركيا وجمهورية أفريقيا الوسطى الدخول إليهما دون تأشيرة دخولهما لحاملي جوازات السفر الأميركية.

ويأتي تصنيف أعلى وأفضل عشرة جوازات سفر في العالم على النحو التالي: في المركز الأول سنغافورة والتي يسمح لمواطنيها بدخول 159 دولة دون تأشيرة، المركز الثاني لألمانيا 158، وتأتي السويد في المركز الثالث وتحتل كوريا الجنوبية المركز الرابع برصيد 156 دولة دون تأشيرة، وتقاسم المركز الخامس كل من الدانمارك وفنلندا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا، والنرويج واليابان والمملكة المتحدة؛ حيث يسمح لهم بدخول 155 دولة دون تأشيرة.

وجاء دول لوكسمبورغ سويسرا وهولندا وبلجيكا والنمسا والبرتغال وماليزيا وأيرلندا وكندا والولايات المتحدة الأميركية في المركز السادس؛ حيث يستطيع مواطنوها دخول 154 دولة دون تأشيرة. وأستراليا واليونان ونيوزيلندا في المركز الخامس برصيد 153 دولة. في المركز الثامن تأتي مالطا والجمهورية التشيكية وأيسلندا، مما يسمح لحاملي أي من تلك الجوازات بدخول 152 دولة دون تأشيرة. وتحتل المجر المركز التاسع مما يسمح لمواطنيها بدخول 150 دولة دون الحاجة لتأشيرة. ويأتي في نهاية القائمة سلوفينيا وسلوفاكيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا والذي يسمح لمواطنيها بدخول 149 دولة دون تأشيرة.