Atwasat

البحرين تدعو لتجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 30 أكتوبر 2017, 10:46 صباحا
WTV_Frequency

دعا وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، إلى تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي حتى تستجيب لمطالب دول الخليج.

وقال الوزير في تغريدة له على «تويتر»: «إن الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون هي تجميد عضوية قطر في المجلس حتى تحكِّم عقلها وتتجاوب مع مطالب دولنا، وإلا فنحن بخير بخروجها من المجلس».

وأضاف: «لن تحضر البحرين قمة وتجلس فيها مع قطر وهي التي تتقرب من إيران يومًا بعد يوم، وتحضر القوات الأجنبية وهي خطوات خطيرة على أمن دول مجلس التعاون».

الوزير البحريني: إن كانت قطر تظن أن مماطلتها وتهربها الحالي سيشتري لها الوقت حتى قمة مجلس التعاون القادمة، فهي مخطئة فإن ظل الوضع كما هو، فهي قمة لن نحضرها

وقال الوزير البحريني: «إن كانت قطر تظن أن مماطلتها وتهربها الحالي سيشتري لها الوقت حتى قمة مجلس التعاون القادمة، فهي مخطئة. فإن ظل الوضع كما هو، فهي قمة لن نحضرها».

ولفت إلى أن بلاده «أكثر مَن عانى تآمر وشرور قطر منذ انسلاخها ككيان منفصل عن البحرين قبل عقود من الزمن»، في إشارة إلى خلاف حدودي قديم بين البلدين.

والبحرين هي بين الدول الأربع، إلى جانب السعودية والإمارت ومصر، التي قطعت علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو، لاتهامها بـ«تمويل الإرهاب» والتقرب من طهران.

واتخذت الدول الأربع إجراءات عقابية بحق قطر التي تنفي تمويل «الإرهاب»، بينها إغلاق المنفذ البري الوحيد مع السعودية، ومنع طائرات شركات الطيران القطرية الوطنية من عبور أجوائها، وحظر استخدام قطر لموانئها البحرية.

وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي تقود بلاده وساطة بين أطراف الأزمة من دون أن تنجح في تحقيق اختراق، حذر الثلاثاء من «تصدع وانهيار» مجلس التعاون الخليجي جراء الأزمة مع قطر.

ومن المقرر أن تجتمع دول مجلس التعاون الخليجي وهي السعودية والبحرين والإمارات والكويت وعمان وقطر، قبل نهاية العام، غير أن الأزمة قد تؤدي إلى تأجيل هذه القمة السنوية أو إلغائها. وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتهم السعودية وحلفاءها العرب بالسعي إلى إطاحة حكومته، في مقابلة تلفزيونية بُثَّـت الأحد.

وقال في مقابلة مع برنامج «60 دقيقة» على محطة «سي بي إس» الأميركية، إنهم «يريدون تغيير النظام. هذا واضح جدًّا (..) التاريخ يظهر لنا ويعلمنا أنهم حاولوا فعل ذلك سابقًا في العام 1996 بعد أن أصبح والدي أمير (البلاد). وقد أظهروا ذلك في شكل واضح جدًّا خلال الأسابيع الفائتة».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم