Atwasat

أول تقرير رسمي عن الطائرة الماليزية المفقودة يزيد الغموض

كوالالمبور - "بوابة الوسط" الإثنين 05 مايو 2014, 11:05 صباحا
WTV_Frequency

كشف أول تقرير رسمي عن نتائج عمليات البحث عن طائرة الرحلة 370، التابعة للخطوط الجوية الماليزية، عن وجود فجوة تصل إلى أربع ساعات، قبل بدء عمليات البحث عن الطائرة، التي اختفت في الثامن من مارس الماضي.

ما أظهره التقرير، الذي كشفته المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" الخميس، أن أفراد المراقبة الجوية لم ينتبهوا إلى اختفاء الطائرة على شاشات الرادار لمدة 17 دقيقة كاملة، قبل أن يتم الإبلاغ رسميًّا عن اختفائها، وعلى متنها 227 راكبًا، وطاقم من 12 فردًا.

متى اختفت الطائرة؟
في الساعة 1:21 من صباح يوم السبت، الثامن من مارس 2014، اختفت طائرة الرحلة 370 على شاشات الرادار، وعلى متنها 239 شخصًا، بينما كانت في طريقها من العاصمة الماليزية (كوالالمبور)، إلى الصينية (بكين)، إلا أنه تم الإبلاغ عن فقدانها رسميًّا في الساعة 1:38 صباح اليوم نفسه.

قبل دقائق من هذا البلاغ، كان ينبغي على طاقم الطائرة أن يجروا اتصالاً مع مركز المراقبة الأرضية في هو شي منه في بفيتنام، إلا أن هذا الاتصال لم يتم، مما دفع السلطات الفيتنامية إلى الاتصال بنظيرتها الماليزية، لسؤالها عن موقع الطائرة، ليتبين في ذلك الوقت اختفاؤها.

وعن ذلك، قال مراسل للطيران، ريتشارد كويست: "هذا يتركنا أمام أحد خيارين. وهو أن السلطات الماليزية طوال تلك الدقائق الـ17 إما أنها لم تنتبه إلى اختفاء الطائرة، أو أنها لم تقم باتخاذ أي تحرك ما".

فجوة أربع ساعات
وأظهر التقرير أن هناك فجوة زمنية تصل مدتها أربع ساعات، منذ إبلاغ المراقبين الجويين في فيتنام نظراءهم في ماليزيا عدم قدرتهم على تحقيق اتصال مع طائرة الرحلة 370، حتى البدء في أولى عمليات البحث رسميًّا.

وتضمن التقرير أن السلطات الماليزية أجرت اتصالات أخرى مع سنغافورة وهونغ كونغ وكمبوديا، مشيرًا إلى أن أحد المسؤولين بشركة الخطوط الماليزية قال إن الطائرة ربما تكون قد تعرضت لنفاد الوقود بعد نحو سبع ساعات ونصف من إقلاعها.

وهذا ما يعني أنها ربما كانت لاتزال تحلق في الأجواء طوال تلك الساعات الأربع، وربما واصلت الطيران لنحو ساعتين ونصف بعد بدء عمليات البحث، وهذه الفرضية تستبعد أن تكون الطائرة قد تحطمت أو سقطت في المحيط وقت الإبلاغ عن اختفائها.

وأشار التقرير إلى تصريحات رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق، التي قال فيها إن أحد الرادارات العسكرية رصد الطائرة تعود أدراجها عبر أجواء ماليزيا، بينما كانت عمليات البحث قد بدأت بالفعل عند مضيق ملقا، ولكن التقرير لم يحدد متى حدث ذلك على وجه الدقة.

حقائق مثيرة
وأثار التقرير الأخير الذي أصدرته السلطات الماليزية حول الطائرة المفقودة "إم إتش 370" تساؤلات كثيرة حول وزن الشحنة التي كانت تحملها الطائرة الماليزية قبل اختفائها.

وذكر التقرير أن الطائرة كانت تحمل شحنة من الفواكه الاستوائية بلغ وزنها 4.5 أطنان، بالإضافة إلى شحنة من بطاريات "الليثيوم" من المفترض أن تزن 200 كلغ فقط، فيما بلغ وزنها حسب التقرير 2.5 طن.

وأكد ناطق باسم الشركة المصنعة للبطاريات أن "الكشف عن معلومات أخرى غير وارد مادامت التحقيقات جارية".

وأضاف أن "الشحنة تشمل البطاريات ومنتجات أخرى" وهو ما أكدته لاحقًا شركة الخطوط الجوية الماليزية. غير أن المثير للجدل في التقرير هو عدم ذكره الوزن الأصلي المفترض للبطاريات، كما لم يشر إلى نوعية المنتجات الأخرى التي كانت ضمن الشحنة.

وكانت مواقع صينية قد أشارت إلى أن 20 شخصًا من مسافري الطائرة المختفية هم مستخدمون في شركة لتكنولوجيا الأسلحة مقرها في تكساس ولها فروعٌ في الصين وماليزيا، منوهة بأن اختفاء الطائرة قد تكون له صلة بوجود المستخدمين على متنها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم