ألمانيا تنتهي من نقل مقاتلاتها من تركيا إلى قاعدة الأزرق الأردنية

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية، اليوم الأربعاء، أنها أنهت نقل قواتها من قاعدة «إنجرليك» العسكرية التركية إلى الأردن بناء على قرار اُتخذ في يونيو الماضي في أوج الأزمة الدبلوماسية بين تركيا وألمانيا.

وحطت، بعد ظهر اليوم، في قاعدة الأزرق الأردنية أربع مقاتلات ألمانية من نوع «تورنيدو» تستخدم في مهمات استطلاع فوق الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم «داعش»، بحسب «فرانس برس».

وقال ناطقٌ باسم وزارة الدفاع الألمانية إن الطائرات ستستأنف مهماتها «خلال أيام». وقررت ألمانيا نقل قواتها من قاعدة «إنجرليك» القريبة من الحدود مع سورية، نتيجة منع السلطات التركية نوابًا ألمانًا من زيارة هذه القاعدة لتفقد الجنود الألمان الـ260 الذين كانوا فيها للمشاركة في إطار مهام تتعلق بعمليات التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» في كل من سورية والعراق.

وازداد تدهور العلاقات بين ألمانيا وتركيا إثر قيام مجلس النواب الألماني في يونيو 2016 بالاعتراف بتعرض الأرمن لإبادة خلال حكم السلطنة العثمانية مطلع القرن الماضي. كما تكرر ألمانيا على الدوام إدانتها لعمليات القمع في تركيا التي أعقبت الانقلاب الفاشل على الرئيس رجب طيب إردوغان صيف العام 2016.

المزيد من بوابة الوسط