إقالة مسؤول تربوي سعودي بعد نشر صورة الملك فيصل بجوار شخصية خيالية سينمائية بكتاب مدرسي

أقيل وكيل وزارة التعليم السعودية المسؤول عن المناهج التربوية بعد اكتشاف خطأ في كتاب مدرسي طبعت فيه صورة للملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز إلى جانب شخصية في سلسلة «ستار وورز» (حرب النجوم) السينمائية.

واضطرت وزارة التعليم الأسبوع الماضي إلى سحب كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية وإعادة طبعه من جديد على خلفية الصورة الخطأ، بحسب موقع إذاعة مونت كارلو الدولية. ويظهر في الصورة وهي بالأبيض والأسود الملك فيصل وهو يوقع في العام 1945 بصفته وزيرًا للخارجية ميثاق الأمم المتحدة وإلى جانبه «يودا»، الشخصية الخيالية في سلسلة «ستار وورز».

وأثارت الصورة عاصفة من الاستنكار والسخرية في مواقع التواصل الاجتماعي وفي الإعلام السعودي. وأعلنت وزارة التعليم أمس الاثنين في بيان نشرته على موقعها أن الوزير أحمد العيسى أصدر «قرارًا يقضي بإنهاء تكليف وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد بن عطيه الحارثي وإنهاء تكليف كافة المكلفين بمراجعة واعتماد الكتب الدراسية في وكالة المناهج والبرامج التربوية».

وذكرت أن الوزير عين مسؤولاً جديدًا في مكان الحارثي. وتابعت أن العيسى أمر أيضًا بتشكيل لجنة «لإعادة هيكلة وكالة المناهج والبرامج التربوية واحتياجاتها البشرية»، وإسناد طباعة ومراجعة الكتب الدراسية إلى «شركة تطوير للخدمات التعليمية».

ولم تذكر الوزارة في بيانها الصورة الخطأ التي وردت في الكتاب المدرسي. من جهته، أكد الحارثي على حسابه في تويتر إعفاءه من منصبه. وكتب في تغريدة مساء الاثنين: «أشكر وزير التعليم ونائبه وجميع زملائي من قيادات ومعلمين وإداريين على الفترة الجميلة التي عملت فيها معهم. وفقكم الله». وكان الفنان السعودي عبدالله الشهري (26 عامًا) الذي صمم الصورة في وقت سابق قال لصحيفة «نيويورك تايمز» إنه فوجئ لرؤيتها في الكتاب المدرسي.