قطر ترد على بيان السعودية والإمارات والبحرين ومصر

أعربت دولة قطر «عن رفضها واستنكارها الشديدين» لما تضمنه بيان الصادر عن السعودية والإمارات والبحرين ومصر «من مزاعم واتهامات ضدها دون أي دليل عليها».

وأكد مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية «قنا»السفير أحمد بن سعيد الرميحي اليوم الجمعة «أن ما تضمنه البيان الرباعي من ادعاء حول تدخل دولة قطر في الشؤون الداخلية للدول، أو تمويل الارهاب هي افتراءات لا أساس لها من الصحة، وتخالف مرتكزات سياسة دولة قطر التي في مقدمتها احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، كما تخالف الاعتراف الدولي بجهود دولة قطر في مكافحة الارهاب».

وبشأن ما تضمنه البيان بأن تصريحات وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عقب تصريحات أمير دولة الكويت في واشنطن تكشف عن رفض دولة قطر للحوار لحل الأزمة، أكد الميحي «أن هذا القول ينم عن قراءة غير دقيقة وإخراج لتصريحات سعادة وزير الخارجية عن سياقها الصحيح، حيث أكد سعادة وزير الخارجية على موقف دولة قطر الثابت من تمسكه بالحوار لحل هذه الأزمة وهو موقف دولة قطر المعلن منذ بداية هذه الأزمة».

وأوضح الرميحي «أن القول بموافقة دولة قطر على المطالب الثلاثة عشر اجتزاء لتصريحات سمو أمير دولة الكويت الشقيقة، وإخراج مقولات عن سياق كلامه الذي نتفق معه، والذي أكد فيه عدم قبول المطالب التي تمس السيادة وإمكانية التوصل إلى حلول».

شدد مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية على «أن موقف دولة قطر الواضح منذ بداية الأزمة، وهو ما أكده سعادة وزير الخارجية في تصريحاته يوم أمس، باستعداد دولة قطر لمناقشة أية مطالب لدول الحصار في إطار الحوار البناء الذى يرتكز على احترام القانون الدولي وسيادة الدول».

وأعرب السفير أحمد بن سعيد الرميحي عن «تجديد دولة قطر أميراً وحكومة وشعباً الشكر والتقدير لسمو أمير دولة الكويت الشقيقة على جهود الوساطة المخلصة التي يقوم بها لإنهاء هذه الأزمة، وكذلك الشكر لجميع الدول الشقيقة والصديقة التي تدعم الوساطة الكويتية».

المزيد من بوابة الوسط