إيران ترد على ترامب وتطالب مستشاريه بـ«الخروج من الغفلة»

انتقد الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، اليوم السبت التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في فرنسا.

وردًا على قول ترامب خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أول أمس الخميس: «إنه يتم مواجهة تهديدات من دول مارقة، مثل إيران وسورية وكوريا الشمالية»، قال قاسمي: «يبدو أن مستشاري ترامب ما زالوا يعيشون في أجواء من الأوهام السابقة، وكما كانوا يجهلون في السابق الحقائق والبديهيات في إيران، ما زالوا أيضًا في غفلة عن التطورات في إيران والمنطقة والعالم»، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

ونصح قاسمي الإدارة الأميركية الجديدة، ومع اهتمامها بدور إيران الإيجابي والبناء والداعي للاستقرار في المنطقة والعالم، «أن تبحث عن الأنانية والفوضوية في سياساتها وإجراءاتها وبعض حلفائها المعاندين والمعتدين والغاصبين في المنطقة، وأن تأخذ العبرة من الماضي، وأن تتحدث فقط بلغة التكريم والاحترام مع الشعب الإيراني».

وكان ترامب وصف إيران بـ«أنها الراعي الأول للإرهاب» في العالم، كما وصف الاتفاق النووي المبرم بين إيران والولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا وبريطانيا وألمانيا بالكارثي، وهدد بإلغائه.

وردًا على تصريحات ترامب، هدد قائد الثورة الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي بحرق الاتفاق حال تخلي ترامب عنه.

المزيد من بوابة الوسط