قادة الدول العربية يهنئون محمد بن سلمان: إلى الرقي والنهضة

هنأ رؤساء وقادة عدد من الدول العربية الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي الجديد بعد ساعات من تعيينه وليًا للعهد بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز.

ومن المقرر أن يتلقى أمير منطقة عسير فيصل بن خالد مساء غد الخميس بيعة محمد بن سلمان وليًا للعهد السعودي. وسيكون حضور فيصل بن خالد نيابة عن الأمير محمد بن سلمان. وسيقدم البيعة كل القضاة ومديري الإدارات الحكومية ومحافظي المحافظات ورؤساء المراكز التابعة لإمارة منطقة عسير، ومشايخ القبائل والنواب والمواطنين، بصالة الاحتفالات الرئيسة بحي الخالدية في أبها؛ تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين على «راحة المواطنين ورغبة منه في التسهيل عليهم وحتى لا يتكبدوا مشقة السفر إلى مكة المكرمة»، بحسب (واس).

المبايعة الأهم
كان الأمير محمد بن نايف بايع في قصر الصفا بمكة المكرمة اليوم الأربعاء محمد بن سلمان وليًا للعهد بعد أن أعفي الأول من منصبه بناء على الأوامر الملكية التي صدرت فجر الأربعاء.

وشملت هذه الأوامر إعفاء بن نايف من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية، واختيار بن سلمان بن عبدالعزيز وليًا للعهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرًا للدفاع، كذلك تعيين الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزيرًا للداخلية. وتعيين أحمد بن محمد السالم نائبًا لوزير الداخلية بمرتبة وزير.

كما أمر الملك سلمان بتعديل الفقرة (ب) من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي: «يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكًا ووليًا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس».