القوات العراقية تتوغل غرب الموصل لتطويق المدينة من جميع الجهات

واصلت القوات العراقية، اليوم الاثنين، التقدم باتجاه الجانب الغربي من الموصل، في إطار عملية أطلقت منذ سبعة أشهر لاستعادة المدينة كاملة من سيطرة تنظيم «داعش».

وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، إن «قطعاتنا مستمرة في التقدم (...) وتوغلت في أحياء الصحة الأولى والزنجلي والشفاء و(منطقة) مستشفى الجمهوري»، مؤكدًا أنه «عند تحرير هذه الأحياء، يتم تطويق المدينة القديمة من جميع الجهات»، وفق تصريحاته لـ«فرانس برس».

وبشأن إخلاء المدنيين، قال إن «ما يهمنا هو تحرير المواطنين بشكل كامل من خلال فتح ممرات آمنة ووضع إدلاء وعجلات لنقلهم والتعامل الإنساني (معهم) من قبل قواتنا».

في السياق ذاته، أعلنت خلية الإعلام الحربي أن طائرات القوات الجوية ألقت آلاف المنشورات مساء أمس الأحد على مناطق الموصل القديمة والزنجيلي والشفاء والصحة تحث المواطنين على الخروج باتجاه القوات الأمنية من خلال الممرات الآمنة من أجل سلامتهم. ولم تطبق القوات العراقية هذه الإجراءات خلال عملية استعادة الجانب الشرقي من الموصل وطالبت السكان بالبقاء في منازلهم.

كانت القوات العراقية بدأت في 17 أكتوبر عملية عسكرية كبيرة، بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، لاستعادة الموصل من تنظيم «داعش». وتسببت معارك استعادة المدينة بوقوع خسائر كبيرة بين المدنيين، مما دفع مئات الآلاف إلى النزوح فيما قتل وجرح مئات آخرون.