ميركل: لا يمكن لأوروبا الاعتماد بشكل كامل على الولايات المتحدة

شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على أنه لا يمكن لأوروبا «الاعتماد بشكل كامل على الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء»، مشيرة إلى أن تجربتها في عدد من المؤتمرات الدولية التي تشهد حضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب تبين ذلك، بحسب ما نقله الموقع العربي لشبكة «سي إن إن» الأميركية.

ونقلت «سي إن إن» أن ميركل أشارت في حملة انتخابية بميونخ أمس الأحد إلى أن الزمن الذي كانت فيه أوروبا تعتمد بشكل مطلق على الآخرين «قد انتهى»، متابعة أن تجربتها خلال الأيام أظهرت لها أن «على الأوربيين أخذ مصيرهم بين أيديهم».

ودعت ميركل الأوروبيين إلى «الاستمرار في العمل والحفاظ على صداقتهم بالولايات المتحدة وبريطانيا والجميع كلّما كان كذلك ممكنًا، بما فيها روسيا»، لكنها شددت على ضرورة ألّا يعتمد الأوروبيون إلّا على أنفسهم بالقول: «علينا أن نحارب لأجل مستقبلنا وقدرنا كأوروبيين».

وقالت «سي إن إن» إن تصريحات ميركل جاءت بعد لقاء جمع ترامب بقادة حلف الناتو الخميس الماضي، والذي طلب فيه من الحاضرين رفع نفقات الدفاع، بينما لم يستطع قادة الدول السبع الكبار في اجتماعهم يومي الجمعة والسبت الماضيين، بمن فيهم ميركل، إقناع ترامب التزام بقاء الولايات المتحدة في اتفاقية باريس للمناخ.

وقال ترامب بعد الاجتماع إنه يعوّل على الوصول إلى اتفاق نهائي خلال الأسبوع المقبل، ولم تكن الولايات المتحدة من الموافقين على البيان النهائي للدول السبع الكبار بعد نهاية الاجتماع، بحسب «سي إن إن».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط