وزير الدفاع الأميركي يصل قطر ويلتقي تميم

التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة، اليوم السبت، وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس الذي يقوم بزيارة إلى البلد الغني بالغاز، ويستضيف أكبر قاعدة جوية أميركية في الشرق الأوسط.

وتأتي زيارة قطر ضمن جولة يقوم بها ماتيس في الشرق الأوسط شملت السعودية ومصر وإسرائيل، وستقوده الأحد إلى جيبوتي، بحسب «فرانس برس». وقال ماتيس إن اللقاء مع أمير قطر هدف إلى «تعزيز العلاقات» بين البلدين، مضيفًا «أن العلاقات تكون قوية أو تضعف، وأنا ملتزم بجعلها أفضل من جانبنا».

وكان من المتوقع أن تركز المحادثات على القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية والأزمة السورية ودور إيران الإقليمي الذي وصفه ترامب بأنه «يزعزع الاستقرار». ومن المقرر أن يلتقي ماتيس أيضًا وزير الدفاع القطري خالد العطية خلال زيارته التي تهدف إلى تعزيز الروابط مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

واتهمت واشنطن الدوحة سابقًا بأنها لم تبذل جهودًا كافية لمحاربة التنظيمات «المتطرفة»، لكن قطر تنفي هذه الاتهامات، وفق وكالة «فرانس برس». وهناك روابط اقتصادية متينة بين البلدين فقد أعلنت الخطوط الجوية القطرية في أكتوبر الماضي شراء 100 طائرة بوينغ من الولايات المتحدة قيمتها 18,6 مليار دولار.