قرار ترامب يربك رعايا إسرائيل المولودين في «الدول السبع» المحظورة

أربك قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب القاضي بحظر مواطني سبع دول من دخول الأراضي الأميركية لمدة 90 يومًا رعايا إسرائيل المولودين في الدول السبع التي شملها القرار.

فقد تلقت السفارة الأميركية في تل أبيب استفسارات حول موقف المولودين في تلك الدول، وردت السفارة، اليوم الثلاثاء، بأن هؤلاء مستثنون من هذا الحظر، بحسب وكالة «فرانس برس».

ويعيش في إسرائيل نحو 140 ألف شخص ولدوا في الدول السبع الواردة في القرار، بينهم نحو 45 ألفًا من إيران، و53 ألفًا من العراق، بحسب إحصاءات رسمية، وغالبية هؤلاء تزيد أعمارهم على 65 عامًا وتحدد جوازات سفرهم مكان الولادة، إلا أن أنهم لا يحملون جنسية البلد الأصلي.

وسعت الحكومة الإسرائيلية للحصول على توضيح حول شمول قرار حظر السفر لهؤلاء. وجاء في بيان للسفارة الأميركية: «إذا كانت لديك تأشيرة سفر سارية إلى الولايات المتحدة مطبوعة على جواز سفرك وكنت مولودًا في العراق أو إيران أو ليبيا أو الصومال أو السودان أو سورية أو اليمن، ولا تملك جواز سفر ساريًا من إحدى هذه الدول فإن تأشيرتك لم تلغ ولا تزال سارية».

وأضافت السفارة: «نواصل النظر في طلبات الحصول على التأشيرات للمتقدمين المولودين في هذه الدول ما دام ليس بحوزتهم جواز سفر سار من إحدى هذه الدول».

المزيد من بوابة الوسط