هولاند يدعو أوروبا إلى التكتل لمواجهة ترامب

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أوروبا، اليوم السبت، إلى التكتل والرد بـ«حزم» على نظيره الأميركي دونالد ترامب، الذي أعرب عن ابتهاجه بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، معتبرًا إياه «أمرًا رائعًا».

وعلى هامش قمة للبلدان السبعة جنوب الاتحاد الأوروبي وقبل ساعات من أول اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي الجديد، قال هولاند: «أعتقد أن علينا أن نرد عليه»، مضيفًا: «عندما تصدر تصريحات من الرئيس الأميركي حول أوروبا وعندما يتحدث عن تطبيق نموذج بريكست في دول أخرى أعتقد أن علينا أن نرد عليه»، بحسب «فرانس برس».

وقال هولاند: «حين يتحدث رئيس الولايات المتحدة عن المناخ ليقول إنه ليس مقتنعًا بعد بفائدة هذا الاتفاق، علينا أن نرد عليه». وتابع: «حين يتخذ إجراءات حمائية يمكن أن تزعزع استقرار الاقتصادات، ليس فقط الأوروبية بل اقتصادات كبرى الدول في العالم، علينا أن نرد عليه، وحين يرفض وصول اللاجئين في حين قامت أوروبا بواجبها، علينا أن نرد عليه».

وقال رئيس الحكومة البرتغالية أنطونيو كوستا مضيف القمة: «في هذه الفترة من التشكك على المستوى العالمي، من الضروري أن تكون لدينا أوروبا أقوى وأكثر وحدة» للتأكيد على «قيمها في مجالات الديمقراطية والحرية والتجارة الحرة».

وضمت هذه القمة لدول المتوسط في الاتحاد الأوروبي إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان وقبرص ومالطا والبرتغال، وصدر في ختام أعمالها بيان مشترك لم يذكر بالاسم الإدارة الأميركية الجديدة إلا أنه دعا إلى إبقاء الاتحاد الأوروبي «قويًا وموحدًا» وإلى العمل على إعطاء دفع اقتصادي للقارة الأوروبية.

اختبار الحقيقة
وكان ترامب أعرب، الجمعة، عن سروره لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واصفًا إياه بأنه «أمر رائع»، ورد فرنسوا هولاند اليوم أن «أوروبا تواجه اختبار الحقيقة والخيارات».

المزيد من بوابة الوسط