مدمرة أميركية تطلق طلقات تحذيرية من على زوارق إيرانية

قال مسؤولان أميركيان في وزارة الدفاع اليوم الاثنين إن مدمرة تابعة للبحرية الأميركية أطلقت ثلاث طلقات تحذيرية على أربعة زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني أمس الأحد بعد اقترابها بسرعة كبيرة منها في مضيق هرمز.

وأضاف المسؤولان اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما، بحسب «رويترز»، أن المدمرة ماهان اتصلت لاسلكيا بالزوارق لكنها لم تستجب لمطالب بتخفيض سرعتها وواصلت بدلا من ذلك توجيه أسئلة للمدمرة الأميركية، وأطلقت المدمرة الأميركية طلقات تحذيرية وأسقطت طائرة هليكوبتر تابعة للبحرية قنبلة دخان.

وقال المسؤولان إن الزوارق الإيرانية اقتربت لمسافة 800 متر من ماهان التي كانت ترافق سفينتين أميركيتين أخريين، ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الحرس الثوري الإيراني أو من فريق الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الانتقالي.

وتأتي الواقعة فيما يوشك ترامب على تولي السلطة في 20 يناير. وفي سبتمبر تعهد ترامب بأن أي قطع بحرية إيرانية تزعج البحرية الأميركية في الخليج سيتم تدميرها. وقال أحد المسؤولين إن مثل تلك الوقائع تحدث أحيانا، وأحدث واقعة مشابهة كانت في أغسطس عندما أطلقت سفينة تابعة للبحرية الأميركية طلقات تحذيرية نحو سفينة هجوم سريع إيرانية اقتربت من سفينتين أميركيتين. وأضاف المسؤول أن الطلقات التحذيرية هي واقعة احتكاك واحدة من بين سبعة بين ماهان وزوارق إيرانية على مدى اليومين الماضيين، لكن الوقائع الباقية اعتبرت آمنة.

المزيد من بوابة الوسط