Atwasat

نجاد يطالب أوباما بإعادة مليارات الدولارات

القاهر - بوابة الوسط الإثنين 08 أغسطس 2016, 04:28 مساء
WTV_Frequency

وجه الرئيس الإيراني المحافظ السابق محمود أحمدي نجاد رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما يطالبه فيها بإعادة ملياري دولار (1.8 مليار يورو) من الأرصدة الإيرانية التي حجزها القضاء الأميركي في أبريل.

وكتب أحمدي نجاد الذي قد يترشح إلى الانتخابات الرئاسية في مايو 2017: «أنصحك بقوة ألا تسمح بأن يقترن اسمك بهذا الافتراء التاريخي والعمل القاسي، وبأن يزيد الريبة بين بلدينا». وفي 20 أبريل قررت المحكمة العليا الأميركية حجز نحو ملياري دولار من الأموال الإيرانية المجمدة حاليًا في نيويورك وتوازي سندات استثمر بها البنك المركزي الإيراني.

ويطالب بمبلغ مساو نحو ألف ضحية وعائلات ضحايا اعتداءات اتهم القضاء الأميركي إيران بتدبيرها أو دعمها. وفي عدادهم أقارب 241 جنديًا أميركيًا قتلوا في 23 أكتوبر 1983 في هجومين انتحاريين استهدفا الوحدات الأميركية والفرنسية في القوة المتعددة الجنسيات في بيروت.

ورفعت إيران شكوى ضد مصادرة هذا المبلغ إلى محكمة العدل الدولية، الهيئة القضائية الرئيسية في الأمم المتحدة ومقرها في لاهاي بهولندا. وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني وصف قرار المحكمة الأميركية العليا بأنه «سرقة واضحة».

وكتب أحمدي نجاد: «إن هذه الرسالة لا تحمل طابعًا سياسيًا، لكنني كتبتها فقط من وجهة نظر إنسانية للدفاع عن مصالح الأمة». ونشرت الرسالة في وقت كثف فيه الرئيس الإيراني السابق الذي حكم بين 2005 و2013، اللقاءات العامة والخطابات قبل نحو عشرة أشهر من الانتخابات الرئاسية.

وتميزت رئاسته بالخطاب المعادي للغرب وإسرائيل، وكذلك بالتشكيك بحجم وحقيقة المحرقة اليهودية. وفي أثناء ولايته أثار البرنامج النووي الإيراني أيضًا توترًا شديدًا مع الغرب. لكن خلفه الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي انتخب في 2013 شرع على الفور بمفاوضات مع القوى العظمى ما سمح بالتوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي في تموز 2015 وبتطبيع جزئي للعلاقات مع البلدان الغربية.

ومن المتوقع ان يترشح روحاني لولاية رئاسية ثانية. أما أحمدي نجاد الذي احتفظ ببعض الشعبية خاصة لدى الفئات الفقيرة، فقد أثار أيضًا خلال السنتين الأخيرتين من رئاسته غضب المحافظين بسبب مواقفه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم