Atwasat

«أوميغا 3» للوقاية من سرطان الثدي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 01 مارس 2016, 10:22 صباحا
WTV_Frequency

توصلت دراسة أميركية جديدة إلى أن تناول الأحماض الأمينية أوميغا 3 يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي عند السيدات اللائي يعانين زيادة الوزن.

فوفق ما ذكره موقع «ميديكال نيوز توداي»، تابعت الدراسة 266 سيدة لديهن كثافة ثدي عالية، وأوزان مختلفة بينهن سيدات ممتلئات.

وقال الفريق البحثي في كلية الطلب بجامعة بنسلفانيا الأميركية إن أحماض أوميغا 3 تؤثر على الالتهابات المرتبطة بالسمنة والتي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي، وبالتالي تحمي مرضى السمنة من الإصابة بهذا النوع من السرطان.

وتتواجد أحماض أوميغا 3 بكثرة في زيوت الأسماك وزيوت البندق، ولها فوائد طبية أخرى مثل الحماية من أمراض القلب التاجية وتحسين مستويات الكولسترول.

وتراقب الدراسة الأميركية التغير في كثافة الثدي على مدار عامين مع تناول أحماض أوميغا 3. فزيادة كثافة الثدي تزيد احتمالات الإصابة بالسرطان.

وجميع المشاركات في التجربة لديهن كثافة ثدي مرتفعة (أكبر من 25%). وتم تقسيمهن إلى خمس مجموعات، مجموعتان حصلتا على كميات مختلفة من دواء رالوكسيفين المضادة للأستروجين، وحصلت مجموعة على دواء لوفازا الذي يحتوي على أوميغا 3، وحصلت مجموعة على دواء من رالوكسيفين ولوفازا، والمجموعة الأخيرة لم تحصل على أي دواء.

وعقب عامين من المتابعة، لاحظ وجود علاقة طردية بين زيادة نسبة أوميغا3 في الدم وانخفاض كثافة الثدي، بين 20% من السيدات اللائي يعانين من السمنة.

وقالت قائد الفريق البحثي أدريا ماني: «تشير النتائج إلى أهمية أحماض أوميغا3 في الحماية من السرطان خاصة عند السيدات المصابات بالسمنة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم