Atwasat

تعرف على الأمراض المسببة للوفاة حول العالم

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 18 مايو 2015, 11:10 صباحا
WTV_Frequency

تتعدد أسباب الوفاة حول العالم ومعظمها يكون بسبب الأمراض المزمنة والخطيرة التي تصيب الإنسان وتقضي بنهاية حياته.

تعرف على أكثر الأمراض خطورة على حياتك والتي قد تنتج عن بعض العادات الحياتية السيئة مثل التدخين، والتي ذكرها موقع «دويتشه فيله» الألماني:

أمراض القلب
الذبحة الصدرية وانسداد الأوعية الدموية واعتلال عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم تعد من أمراض القلب القاتلة للبشر، إذا لم تُعالج فورًا، وكانت أمراض القلب المسبب الأول لوفيات البشر في العالم حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، لأنها تتسبب في قتل أكثر من ثمانية ملايين في العام.

السكتة الدماغية
السكتة أو الجلطة الدماغية هي ثاني مسبب للوفاة في العالم، ومن أكثر الأمراض خطورة ويلقى أكثر من ستة ملايين إنسان حتفهم سنويًا بسبب أمراض الدماغ، وتحدث السكتة عندما يقل الأوكسجين في الدماغ، ومن أعراضها حالة الدوار وصداع الرأس وفقدان الرؤية والآلام الكبيرة في الرأس.

أمراض التنفس
فيما حلت أمراض التنفس في المركز الثالث عالميًا، وتشمل الربو والحصبة ونزلات البرد الحادة وأمراض التهاب القصبات والحساسية، ورغم إمكانية علاج هذه الأمراض إلا أنها تحصد أرواح الملايين في العالم، ويصل عدد ضحايا أمراض التنفس إلى نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون إنسان.

داء الانسداد الرئوي المزمن
وهو المرض الذي يصيب رئتي الإنسان ويتسبب في انسداد الشعب الهوائية وقلة تدفق الهواء وقصور في وظائف الرئة، ويعد التدخين السبب الرئيس لهذا المرض، ويموت سنويًا أكثر من ثلاثة ملايين و280 ألف شخص بهذا المرض.

الإسهال
وتكمن خطورته في تداعياته وتسببه في أمراض خطيرة مثل الكوليرا والتيفوئيد وأمراض المعدة، وأشارت إحصاءات منظمة الصحة الدولية إلى وفاة نحو ثلاثة ملايين شخص بالإسهال.

الإيدز
مرض الإيدز ما زال يسبب حالات وفاة كبيرة في العالم رغم التوعية الكبيرة بمخاطره وبطرق تجنب انتقاله، ووصل ضحايا مرض الإيدز في العالم إلى نحوي مليون ونصف سنويًا.

سرطان الرئة
يحل سرطان الرئة في المركز السابع في الأسباب المؤدية في موت البشر، ويموت سنويًا نحو 1.4 مليون شخص بسرطان الرئة، حسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، ويعد التدخين أحد أهم الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.

السل
مرض السل أو الدرن هو من الأمراض المعدية ويصيب في الغالب الرئة، وينتقل بسهولة عن طريق رذاذ لعاب المصابين، أعداد المصابين بمرض السل في تناقص بعد اكتشاف المضادات الطبية له: رغم ذلك ما زال يتسبب في وفاة أكثر من مليون و300 ألف شخص سنويًا.

السكري
داء السكري يسبب ارتفاعًا شاذًا في تركيز السكر في الدم، وذلك بسبب نقص هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، ويؤدي السكري إلى أعراض خطيرة في الجسم، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلى، يموت سنويًا أكثر من مليون و 200 ألف شخص بالسكري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم