Atwasat

بدء التجارب السريرية لأول غلوبولين مناعي مميز مضاد لـ«كوفيد»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 سبتمبر 2021, 02:57 مساء
WTV_Frequency

بات عقار «كوفيد غلوبولين»، هو أول عقار مناعي مميز مضاد لـ«كوفيد» مسجل في العالم، يخضع حاليا للتجارب السريرية، وفق ما أعلنت وكالة الطب الحيوي الفيدرالية الروسية.

وقالت رئيسة قسم الدعم الطبي بالوكالة: «تجري الآن المرحلة الأولى من التجارب السريرية لعقار تم تحضيره في مختبر شركة ناتسيمبيو المناعية التابعة لمؤسسة روستيخ، وهو غلوبولين مناعي مميز مضاد لكوفيد».

وسبق أن سجّلت وزارة الصحة الروسية، مطلع أبريل، أول غلوبولين مناعي مميز في العالم لفيروس كورونا على أساس بلازما الدم للأشخاص المتعافين من المرض، وينتظر بعد الانتهاء من المرحلتين الثانية والثالثة من التجارب السريرية، استخدام الدواء في علاج الحالات المتوسطة والشديدة من عدوى «كوفيد-19».

ويعد «كوفيد – غلوبولين» مركّب على أساس بلازما دم المصابين بفيروس كورونا، المحتوية على الأجسام المضادة للفيروس، فيما يشار إلى أن الدواء يخفف من شدة أعراض المرض ويساعد في تعزيز المناعة حتى الشفاء منه.

ويشار إلى أن الدواء يخفف من شدة أعراض المرض ويساعد في تعزيز المناعة حتى الشفاء منه.

وأعلنت الوزارة سابقا لقاحا جديدا ضد فيروس كورونا، وهو لقاح «إيبيفاك كورونا-إن» من إنتاج مركز «فيكتور» العلمى الروسي، بحسب «روسيا اليوم» .

وذكر سجل الأدوية لوزارة الصحة الروسية، أن «إيبيفاك كورونا-إن» لقاح يعتمد على مستضدات الببتيد للوقاية من «عدوى-كوفيد-19»، وأوضح السجل أن اللقاح يتم التطعيم به بجرعتين 0.5 مليلتر فى العضلة الدالية ويستخدم لتحصين البالغين من 18 إلى 60 عاما.

كذلك، سبق أن أعلن مركز «فيكتور» أن لقاح «إيبيفاك كورونا-إن» لا يختلف تقريبا عن سابقه «إيبيفاك كورونا» حيث يتمثل الفارق فى ميزات الإنتاج التقنية.

ويعد «إيبيفاك كورونا-إن» هو اللقاح الرابع ضد «كوفيد-19» الذي تم تسجيله في روسيا بعد «سبوتنيك V»، و«إيبيفاك كورونا»، و«كوفيفاك».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم