Atwasat

بدائل القهوة الصباحية للتغلب على الشعور بالنعاس

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 03 أغسطس 2014, 11:32 صباحا
WTV_Frequency

يلجأ كثيرون إلى تناول كوب من القهوة في الصباح لمساعدتهم على التيقظ والتغلب على الشعور بالنعاس لكن ذلك قد لا يفلح أحيانًا، وينعكس على أسلوب حياتهم وتعاملهم مع الآخرين أثناء العمل في النهار.

وتحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين تفوق بكثير تلك التي تحتوي عليها المشروبات الغازية، لذلك فإن تناول كوب من القهوة يزود الجسم بكمية كبيرة من هذه المادة، وينصح الأطباء بعدم الإكثار من القهوة حفاظًا على صحة الجهاز العصبي.

1- الموسيقى
يعد الاستماع إلى الموسيقى والأغاني الهادئة من الأمور التي تساعد على بدء النهار بشكل إيجابي، وتعمل على تهدئة الأعصاب وتبث شعورًا بالسكينة والراحة، ويجب تجنب الأغاني الصاخبة أو الحزينة.

2- تناول كميات كبيرة من الماء
ينصح الأطباء باستبدال المشروبات الحاوية الكافيين بتناول كميات كبيرة من الماء تنشط الجسم وتساعد على التخلص من السموم المسببة للخمول والكسل، كما أن الجفاف يسبب تباطؤ كثير من العمليات الحيوية في الجسم مما يعطي شعورًا بالتعب خلال النهار.

3- حمام الماء البارد
يساعد حمام الماء البارد على تنشيط الجسم وتسريع الدورة الدموية، كما تعطي شعورًا بالانتعاش والحيوية عن طريق زيادة عملية التمثيل الغذائي وزيادة مستويات الطاقة في الجسم.

4- المشي وممارسة الرياضة
يفضل أن يبدأ اليوم بتمارين المشي الصباحية لزيادة مستوى النشاط البدني عن طريق تحرير هرمونات الأدرينالين والنور أدرينالين، وينصح الأطباء بالمشي لنصف ساعة على الأقل يوميًا لزيادة النشاط والحفاظ على صحة القلب.

5- تناول طعام الفطور
يحتاج الجسم خلال النهار إلى الطاقة، ومن الضروري تناول وجبة الفطور بعد ساعة على الأقل من الاستيقاظ، وبينت دراسة حديثة أن استبدال الأطعمة الحاوية الكربوهيدرات بالحبوب يزيد من كمية الطاقة المفيدة التي يحصل عليها الإنسان ويعزز من نشاطه خلال النهار.

6- ممارسة النشاطات العقلية
ينصح بممارسة بعض النشاطات العقلية والإبداعية مثل الكتابة أو الرسم أو البرمجة والتصميم التي تساعد على تنشيط الدماغ وزيادة تدفق الدماغ والسيالات العصبية.

7- العصائر الطبيعية
يمكن استبدال القهوة بكوب من عصير الفواكه الطبيعية يمنح الجسم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، ويمنح شعورًا بالنشاط والحيوية.

8- تدليك الأذنين
يساعد الضغط على الحواف الخارجية من الأذنين على تنشيط كامل أعضاء الجسم وذلك لأن جميع مسارات الطاقة في الجسم تمر عبر صيوان الأذن الخارجية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
دراسة تبين وجود صلة بين بعض المستحلبات والإصابة بمرض السكري
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم