الشاي الساخن يقي من مرض خطير بالعين

يؤمن تناول الشاي ساخنًا فوائد عديدة من ضمنها الوقاية من أكثر أمراض العيون خطورة وانتشارا بين الناس، وهو مرض الزرق.

وقالت الباحثة آنّا كولمان وزملاؤها من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: «لم نعرف أي نوع من الشاي بالتحديد كان يشربه المشاركون في الدراسة، هل هو شاي أحمر أم أخضر أم شاي أعشاب، وهل هو معبأ في أكياس أم لا، المهم أنهم كانوا يتناولون الشاي الساخن»، حسب «نوفوستي».

وتوصل الباحثون إلى أن شرب كوب واحد على الأقل، من الشاي الساخن في اليوم، يقلل بنسبة كبيرة خطر الإصابة بمرض الزرق «الغلوكوما» الذي يصيب العيون، بعد رصد طبيعة حياة أكثر من 10 آلاف ممرض وممرضة، والعاملين في المجال الصحي الذين شاركوا في البرنامج الوطني لمراقبة وحماية الصحة بين عامي 2005 و2012. وفق الدراسة التي نشرت في مجلة «Journal of Ophthalmology‎».

ولم يقم المشاركون بإجراء فحوصات طبية كاملة منتظمة فحسب، بل كانوا يوثّقون نظام حياتهم الغذائي باستمرار، ويكشفون تفاصيل أخرى من حياتهم اليومية كالنوم والاستيقاظ، وخضع قسم منهم لاختبارات لقرنية العين قبل وبعد الدراسة، حسب «روسيا اليوم».

واكتشف الأطباء، بعد دراسة هذه البيانات، أن المشاركين الذين كانوا يتناولون الشاي الساخن يوميًا بدل المشروبات الباردة الأخرى، عانوا بنسبة أقل بكثير من الزرق، مقارنة بالمشاركين الآخرين.

ويعتقد الأطباء أن للشاي الساخن تأثيرا كبيرا على صحة العين، لأن هذا المشروب يحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تبطئ موت خلايا العينين، نتيجة لتراكم الجزيئات الكيميائية العدوانية فيها، بفضل تمدد الأوعية الدموية التي توفر للعين الأوكسيجين والمواد المغذية الأخرى.

المزيد من بوابة الوسط