Atwasat

السيسي يبحث مع رئيسة تنزانيا تطورات سد النهضة ومكافحة الإرهاب

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 10 نوفمبر 2021, 06:05 مساء
WTV_Frequency

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مع رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، سامية حسن، في القاهرة، التنسيق بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وآخر تطورات قضية سد النهضة الإثيوبي.

وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في بيان على صفحته الرسمية بـ«فيسبوك» إن «اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين»، ورحب الرئيس المصري بالرئيسة التنزانية في أول زيارة رسمية لها إلى مصر، معربًا عن تقديره للعلاقات التاريخية الوثيقة والتعاون المشترك الذي يربط بين البلدين.

 تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي 
وأكد الرئيس المصري حرص بلاده على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع تنزانيا في شتى المجالات، خاصةً على المستوى الاقتصادي والتجاري والأمني، بالإضافة إلى الترتيب لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين، كما أكد على دعم الاحتياجات التنموية لتنزانيا، لا سيما في قطاعات البنية التحتية والكهرباء والصحة والزراعة.

-  توافق مصري- بريطاني على دعم المسار السياسي الليبي وصولا إلى الانتخابات
-  السيسي يؤكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي: دعم مصر حل الدولتين لتحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط

من جانبها، أكدت الرئيسة سامية حسن حرص تنزانيا على تطوير العلاقات في مختلف المجالات، لا سيما التعاون التجاري والاقتصادي، فضلاً عن اهتمام بلادها بتعظيم الدعم الفني الذي تقدمه مصر للكوادر التنزانية في مجالات بناء القدرات، وكذا الحصول على دعم الشركات المصرية العاملة في مجال البنية التحتية، وعلى رأسها مشروع إنشاء سد «جوليوس نيريري»، والذي يمثل نموذجًا يعكس عمق العلاقات المتميزة والصداقة بين مصر وتنزانيا، والذي يعد من أكبر المشروعات القومية في تنزانيا.

تطورات قضية سد النهضة
كما تطرق اللقاء إلى التباحث حول آخر تطورات قضية سد النهضة؛ حيث تم التوافق على تكثيف التنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة بشأن هذه القضية الحساسة والحيوية، وأكد الرئيس المصري الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للشعب المصري باعتبارها مسألة أمن قومي، ومن ثم تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وعادل لملء وتشغيل سد النهضة، وذلك استنادًا لقواعد القانون الدولي والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الدولي في هذا الشأن، بما من شأنه أن يعزز الأمن والاستقرار بالمنطقة ككل، ويفتح آفاقًا للتعاون بين دول حوض النيل، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

وفي ختام المباحثات، شهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين الشقيقين في مجالات التعليم العالي، والتربية والتعليم، والشباب والرياضة

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
34 ألفا و305 شهداء حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ناصر الطبي
«ابني في الجرافة».. مقابر جماعية توثق وحشية الاحتلال قرب مجمع ...
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم