Atwasat

السعودية تبايع الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 يونيو 2017, 09:25 صباحا
WTV_Frequency

بايعت المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، نجل الملك سلمان بن عبد العزيز، وليًا للعهد خلفًا للأمير محمد بن نايف الذي أعفي من منصبه.

وجرت مراسم المبايعة الرسمية للأمير الشاب (31 عاما) ليل الأربعاء الخميس في قصر الصفا في مكة المكرمة بحضور أمراء ومسؤولين وشيوخ قبائل، بحسب «فرانس برس».

وتحدث مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ داعيًا الى وحدة الصف، قبل أن يصافح الأمير محمد. ثم قام ولي العهد الجديد بمصافحة الأمراء الحاضرين الواحد تلو الآخر. والبيعة هي موافقة مجموع القبائل والمجموعات وتسليمها بالأمر والطاعة لولي الأمر الجديد.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عيّن فجر الأربعاء نجله وليا للعهد، في خطوة تؤكد موقع الأمير الشاب ونفوذه في الحياة السياسية في المملكة التي تخوض أزمة مفتوحة مع قطر ونزاعا مسلحا في اليمن.

في المقابل، فإن الأمير محمد بن نايف الذي يحظى بتقدير في الغرب لعمله الأمني ضد التنظيمات التطرف، أقيل من جميع مهامه. وأوكلت وزارة الداخلية إلى الأمير عبد العزيز بن سعود، وهو أيضًا أمير شاب وابن شقيق الأمير محمد بن نايف.

وعين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بتصويت 31 عضوا في «هيئة البيعة» من أصل 34، وتعنى «هيئة البيعة» باختيار ولي العهد بأكثرية أعضائها. وأنشأها الملك الراحل عبدالله بعد إجراء إصلاح عام 2006 من أجل تأمين انتقال سلمي للحكم، والحؤول دون أي خلافات ممكنة داخل الأسرة عند استحقاق الانتقال إلى حكم أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز.

وتضم الهيئة 35 أميرًا من أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
بايدن يعلن استعداده لمناظرة ترامب
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
تأجيل اجتماع إردوغان وبايدن في البيت الأبيض
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
لندن تستدعي سفير روسيا للاحتجاج على «نشاط خبيث ببريطانيا»
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف بن غفير بالتزامن مع عملية طعن
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال مسؤولين إسرائيليين أمر مشين
مستبقا تحركا من «الجنائية الدولية».. نتانياهو: التهديد باعتقال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم